أفضل خلطات للشعر

خلطات للشعر

في هذه المقالة، نستعرض أفضل خلطات للشعر التي يمكن تحضيرها بسهولة في المنزل باستخدام مكونات متوفرة، سواء كنت تبحثين عن حلول لمشاكل الشعر الشائعة مثل التساقط والتقصف، أو ترغبين في إضفاء لمعان وحيوية على شعرك، فإن هذه الخلطات توفر لك الحلول المثالية.

حيث ان هناك الكثير من المشاكل التي تصيب الشعر وفروة الرأس، ومنها القشرة وتقصف الشعر وجفافه وغيرها، تعتبر أفضل خلطات للشعر طريقًا سريعًا وفعالاً للتخلص من مشاكل الشعر، وذلك بناء على فاعلية استخدام الخلطات الطبيعية التي يمكنك إعدادها في المنزل والتغلب على مشكلة شعرك وتقصفه وزيادة معدلات نموه بشكل ملحوظ وفعال.

كما إن العناية بالشعر تحتاج إلى اتباع روتين مناسب والعمل على أفضل خلطات للشعر في البيت، وهذا لا يعني بالضرورة شراء المنتجات للعناية بالشعر، بل يُمكن اتباع خطوات بسيطة وبمواد طبيعية للحفاظ على الشعر واستعادة حيويته، وهذا ما يمنح شعرك فوائد مثل الترطيب، وتعزيز نموه، وإضافة الى اللمعان، وغيرها.

أسباب مشاكل الشعر

  • التغذية السيئة: التغذية لها دور مهم في المحافظة على الشّعر فهي تأثر بالغذاء، اعتمدي على الأطعمة الغنيّة بالبروتينات والفيتامينات والمعادن لتحافظي على قوة الشعر وصحته.
  • الضغط النفسي: كما أن الضغط النفسي يؤثر على الشعر، حاولي أن تكوني متفائلة، وفوراً ستجدين الفرق في صحتك ونضارة بشرتك وجمال شعرك.
  • المستحضرات التجميلية الكيميائية: مثل صبغات الشعر الصناعية، والكيراتين المستخدم في فرد الشعر أو تجعيده، هذه المستحضرات تؤثر على صحة الشعر وتّضعف نموه أيضاً، لذلك، من المهم الاعتدال في استخدامها، واللجوء إلى الماسكات التي تحافظ عليه صحيّاً وتحميه من التّساقط.
  • قلة النوم: عند النوم، يقوم الجسم بتجديد الخلايا الميتة، وينمو الشعر، وترتاح الأعضاء جميعها، فإن لم تحصلي على ساعات النوم الكافية المريحة سيتعب الجسم، وبذلك لا يقوم بما يجب القيام به فترة النّوم، فتتأثّر جميع أعضاء الجسم سلباً، وينطبق الأمر كذلك على الشعر والبشرة.

لذا لمن يعانين من مشاكل في الشعر تحتوي هذه القوائم على  خلطات للشعر للتكثيف والتطويل وللتنعيم وخلطات للشعر الخفيف والجاف والمتساقط وجميع مشاكل الشعر بخلطات طبيعية مثل الزبادي والبيض والزيوت والتي سنذكرها في هذه المقالة والترتيب لها سيكون حسب التجربة.

1

خلطة لقشرة الرأس

قد يكون لظهور القشرة العديد من الأسباب منها البشَرة الدهنية، او جفاف الجلد، ويكون بفعل كائنات حية دقيقة تسمى الملاسيزيه الكروية، التي تتغذى على الدهون الطبيعية أو الزيوت التي تنتجها فروة رأسك.

الخلطة: ابشر نصف قطعة زنجبيل في كوبين من الماء ثم اغليه، أضف ملعقة كبيرة من عصير الليمون وزيت الزيتون، ومن ثم رشه على فروة الرأس واتركه يجف ثم اغسله بالشامبو، سيساعد على التخلص من القشرة لاحتواء  الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات التي تهدئ فروة الرأس.

2
0
2

خلطة للشعر الجاف والتالف

الشعر الجاف هو الشعر الذي يعاني من فقدان بريقه وحيويته، وعادة ما يبدو متقصّف أطراف الشعر بسبب الجفاف، اما الشعر التالف يسبب بظهور نهايات متقصفة، أو شعرات متكسرة، أو ظهور الشيب المبكر، وقد يرافق ذلك تساقط الشعر أو ترققه، او قد يتوقف نموه.

الخلطة: ملعقة كبيرة دافئة من زيت جوز الهند، ودلكها على الشعر قبل النوم، ثم اغسليه بالشامبو جيدًا.

0
0
3

خلطة للحكة في فروة الرأس

يمكن أن تنتج حكة فروة الرأس عن عدد من المشاكل مثل الصدفية أو الجفاف او التهاب فروة الرأس، او التهاب الجلد التماسي لسبب استخدام مادة على فروة الرأس مثل مستحضرات العناية بالشعر الكيميائية أو صبغات الشعر، اما التهاب الجلد الدهني فهي بسبب القشرة المفرطة، وسببها إما اضطرابات مناعية أو التهابات فطرية، أو رد فعل لعوامل بيئية.

الخلطة: تنقيط ثلاث قطرات من زيت فيتامين إي على قطعة قطن وافركيها على فروة الرأس، او 1 ملعقة كبيرة من الزيت في كوب من الماء الدافئ وافركيها على المناطق التي تعاني من الحكة اتركي الزيت طوال الليل ثم اغسليه في الصباح.

0
0
4

خلطة الشعر الهش

يعتبر الشعر الهش من أكثر المشكلات التي تعاني منها الكثير من السيدات، قد يصبح شعرهن قليلاً وخفيفاً بحيث تظهر فروة الرأس من تحت الشعر، وهي مشكلة تسبب أرق شديد لهن، لأن كل سيدة تحلم أن يكون شعرها ذا مظهر جيد.

الخلطة: اخلطي القليل من الليمون مع صفار البيض ثم ضعي المزيج على الشعر من الجذور إلى الأطراف واتركيه لمدة 30 دقيقة إلى ساعة حتى يتغلغل في الشعر ثم اغسليه.

0
0
5

خلطة للشعر المجعد

كل شعره من الشعر المجعد هي نقطة ضعف في الخصلة ويميل الشعر المجعد إلى أن يكون جافاً ومتجعداً وعرضة للتشابك إذا لم يتم الاعتناء به بشكل صحيح، يجب تجنب تمشيط الشعر المجعد عندما يكون جافاً.

الخلطة: امزج أنصف كوب من دبس السكر، وربع كوب من زيت الزيتون، وأربع ملاعق كبيرة من العسل، وموزتان، ونصف كوب ماء، وأربع ملاعق كبيرة من عصير الليمون، وملعقتان كبيرتان من الدقيق، اخلطي المكونات جيدًا، وضعيها على النار، ثم افصلي الشعر إلى أربعة أقسام، وضعي الخليط بالتساوي، وقومي بتغطيته بغطاء واتركيه لمدة 45 دقيقة، ثم اغسليه جيدًا.

0
0
6

خلطة الموز

إذا كان شعرك ناعمًا، فقد يكون اكبر مشاكلك هو الشعر الخفيف وسبب ضعف الشعر هو النظام الغذائي غير السليم، وإتباع الطرق الخاطئة في التغذية تُضّعف الشعر حتمًا، وبالتالي تنقص نسب الفيتامينات والمعادن والبروتين من الجسم.

طريقة الخلطة: امزجي 2 من صفار البيض، وموزتان ناضجة، و 2 إلى 3 ملاعق كبيرة من العسل، ونصف كوب من البلسم، وملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون، ضعيه على شعرك واتركيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة، ثم اغسليه بالماء البارد.

0
0
7

خلطة لتساقط الشعر

السبب المعروف لتساقط الشعر هو حالة وراثية تحدث مع تقدم العمر، او قد يكون التوتر والضغط النفسي لأن شعر الإنسان ينمو حسب دورة فسيولوجية، و أي اضطراب في هذا التوازن الفسيولوجي بسبب التوتر النفسي، او قد يكون بسبب وجود خلل في الغدة الدرقية يسبب تساقط الشعر.

الخلطة: اخلطي ثلاث ملاعق كبيرة من المايونيز وملعقة صغيرة من العسل وثلاث قطرات من زيت إكليل الجبل وثلاث قطرات من زيت اللافندر، تخلط جيدًا، ضعيه على شعرك ودلكي فروة رأسك، ثم قومي بتغطيته واتركيه لمدة تصل إلى ساعة.

0
0