طرق سهلة لزيادة الوزن في المنزل

طرق سهلة لزيادة الوزن في المنزل

على الرغم من أن النحافة يمكن أن تكون صحية في كثير من الأحيان، إلا أن نقص الوزن يمكن أن يكون مصدر قلق إذا كان نتيجة سوء التغذية أو إذا كنت حاملاً أو لديك مخاوف صحية أخرى، ولذلك إذا كنت تعاني من نقص الوزن، فاستشر طبيبك أو اختصاصي التغذية لإجراء تقييم، أو هناك بعض الطرق الأخرى لزيادة الوزن ولذلك جمعنا لك طرق سهلة لزيادة الوزن في المنزل بالترتيب والتي جربت على الكثير من الناس.

كثير من الناس يقدّرون بشكل غير دقيق عدد السعرات الحرارية التي يستهلكونها كل يوم، وقد يكون من المفيد تتبع السعرات الحرارية اليومية على مدى 2-3 أسابيع، كما يمكن أن يساعد هذا الشخص على فهم كيفية تعديل نظامه الغذائي لزيادة الوزن بوتيرة كافية، وهناك العديد من التطبيقات المتاحة عبر الإنترنت والتي يمكن أن تساعد في تتبع السعرات الحرارية.

لذا سنقدم لكم في هذه المقالة طرق سهلة لزيادة الوزن في المنزل.

ماذا يعني نقص الوزن ؟

النحافة تعني أن مؤشر كتلة جسمك أقل من 18.5، مما يعني أنه أقل من مؤشر كتلة الجسم المطلوب للحفاظ على صحة جسمك، وعلى سبيل المثال وجود مؤشر كتلة جسم أكبر من 25 يسمى زيادة الوزن بينما حالة أكثر من 30 تسمى السمنة، وعلى الرغم من أن بعض الأشخاص يتمتعون بالنحافة الشديدة ونقص الوزن في المظهر، إلا أنهم يعيشون حياة صحية، إلا أن هذا يرجع إلى مؤشر كتلة الجسم الذي يتحكم فيه.

أسباب نقص الوزن:

1. مشكلة متعلقة بالغدة الدرقية

تتحكم الغدة الدرقية في أمراض الجسم، وعندما يكون هناك فرط نشاط الغدة الدرقية، كما أنه يزداد التمثيل الغذائي ويبدأ فقدان الوزن.

2. داء السكري

يقلل مرض السكري من النوع الأول الذي لا يمكن السيطرة عليه من الوزن، حتى لو كان هناك سرطان أو ورم، يتم حرق الكثير من السعرات الحرارية في الجسم ويقل الوزن، وإذا كنت تعاني من نقص الوزن، فعليك مراجعة الطبيب.
مع ذلك، ليس من الضروري أن يفقد المرء الوزن بسبب الأمراض المذكورة أعلاه، كما من الممكن أن يكون هناك سبب وراثي لانخفاض الوزن أو أن أسلوب حياة الشخص لا يزيد الوزن، وفيما يلي طرق زيادة الوزن لهؤلاء الأشخاص.

الآثار الجانبية للنحافة:

وفقًا لأحد الأبحاث، فإن نقص الوزن عند الرجال يزيد من فرص الوفاة مبكرًا، بينما يزيد فرص الوفاة عند النساء، وفي هذا البحث تم قياس الوفاة المبكرة بسبب السمنة بنسبة 50٪ فقط، وهذا يعني أن نقص الوزن هو أسوأ بكثير للصحة من زيادة الوزن. أما في بحث آخر، كما لوحظ أن الرجال يموتون في وقت أبكر من النساء بسبب نقص الوزن.

أن نقص الوزن له تأثير سلبي على جهاز المناعة، مما يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بهشاشة العظام والكسور، ويعتبر الأشخاص الذين يفقدون الكثير من الوزن لديهم خطر متزايد للإصابة بأمراض مثل ساركوبينيا (هزال العضلات المرتبط بالعمر) والخرف.

كيفية اكتساب الوزن بسرعة:

لا يعني ذلك أن تناول أكثر من 4 أيام فقط يؤدي إلى زيادة الوزن لأن الجهاز الهضمي لجسم الجميع يصبح متوازنًا على مستوى واحد، ففي مثل هذه الحالة حتى أدنى تغيير في الطعام والشراب يبدأ في إظهار التأثير المعاكس على الجسم، وحتى لو بدأ الشخص فجأة في تناول المزيد، فليس من الضروري أن يبدأ ترسب الدهون بداخله في وقت قصير.
ويعد تكوين عضلات جديدة وتراكم الدهون والقدرة على التحمل دون تعب هي عملية طويلة، ولهذا مطلوب ما لا يقل عن 7 أيام، وعلى الرغم من عدم رؤية تغيير كبير حتى في 7 أيام، إلا أنه لا يزال بإمكان الشخص زيادة أو إنقاص الوزن من 5 إلى 8 كجم في 7 أيام عن طريق تغيير الطعام.

1. ابدأ باتباع نظام غذائي

لزيادة الوزن، ليس من الضروري أن تتناول طعامًا يحتوي على نسبة عالية من الدهون، يمكنك أيضًا تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية مثل المكسرات وزبدة الفول السوداني والخضروات النشوية ومنتجات الألبان قليلة الدسم والبيض والفاصوليا والحبوب الكاملة.
ولزيادة الوزن، يجب على المرء أيضًا الابتعاد عن أشياء مثل البرجر، وتشيز كيك، والبطاطس المقلية، وحلقات البصل، والحلوى، وذلك لأن تناول كل هذا مع النظام الغذائي المغذي الذي يتم تناوله في عملية زيادة الوزن يمكن أن يفسد الجهاز الهضمي.

2. استخدم حاسبة السعرات الحرارية

تعد أفضل طريقة لزيادة الوزن هي تناول أقصى قدر من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، وحاول قدر الإمكان أن تكون كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها أكثر من السعرات الحرارية.
ووفقًا لهذه الآلة الحاسبة، يجب أن تحرق 300 إلى 500 سعر حراري يوميًا إذا كنت ترغب في زيادة الوزن ببطء، ويتم إجراء تقدير من مقياس السعرات الحرارية، وليست هناك حاجة دائمًا إليها ولكن في الأيام الأولى يمكن أن تساعد في زيادة الون بطريقة صحيحه.

3. تناول المزيد من البروتين في النظام الغذائي

يعتبر البروتين هو أهم عنصر غذائي لزيادة الوزن، وتتكون العضلات من البروتين، وبدونها تتحول الدهون الزائدة في الجسم إلى سعرات حرارية، كما تشير الأبحاث إلى أن العديد من السعرات الحرارية الزائدة تتحول إلى عضلات عند تناول نسبة عالية من البروتين، ومع ذلك فإن تناول بروتين أكثر من اللازم يقلل الشهية، مما يجعل الجسم لا يحصل على المزيد من السعرات الحرارية.
وكما وتشمل الأطعمة الغنية بالبروتين أيضًا اللحوم والأسماك والبيض والعديد من منتجات الألبان الأخرى والبقوليات والمكسرات وأشياء أخرى.

4. تغيير الجدول الزمني والعادات الغذائية

يعد تناول الطعام ثلاث مرات على الأقل في اليوم، وتناول أقصى قدر من الكربوهيدرات والدهون في الطعام، بإضافة المزيد من التوابل والصلصات وغيرها إلى الطعام، سوف تأكل المزيد من الطعام، وإذا لم تكن هناك مشكلة في السكر، يمكن أن يساعد الطعام الحلو أيضًا في زيادة الوزن، والتوقف عن شرب الماء قبل الأكل، لأن شرب الماء قبل الأكل يجعلك تشعر بالامتلاء، مما يؤدي إلى عدم تناول ما يكفي من الطعام، ونتيجة لذلك توجد مشكلة في تناول السعرات الحرارية المطلوبة.
ويعد تناول الأطعمة الغنية بالطاقة أيضاً مثل اللوز والجوز والمكسرات وما إلى ذلك، مثل الفواكه الجافة ومنتجات الألبان عالية الدسم والحبوب والبطاطس والشوكولاتة الداكنة والأفوكادو وزبدة الفول السوداني وحليب جوز الهند تزيد الوزن أيضًا، وإذا كنت تأكل المزيد من الخضار، فلن يكون هناك مساحة للأطعمة الغنية بالطاقة، لذا تناول الفواكه مثل الموز والمانجو والعنب.

كيفية زيادة الوزن للرجل:

يعد تناول أكثر من 3 أطعمة في اليوم، وإذا كان التمثيل الغذائي الطبيعي لديك جيدًا جدًا، فلن يساعدك حتى 3 أطعمة، لذا تناول 5 مرات، خذ الكثير من السعرات الحرارية في كل وجبة، في وجبة الإفطار تناول عجة مكونة من 3 بيضات، و 2 خبز، وكوب من البطاطس وكوب من عصير البرتقال، وفي الغداء تناول روتي مع أرز نباتي بالإضافة إلى موزتين وسلطة، ويمكن تناول البطاطس المخبوزة والخضار أو أي فاكهة على العشاء.
كما يمكن أيضًا تناول السكر الصودا والبيتزا مع الأطعمة المغذية لزيادة الوزن، ولكنها ستفسد عملية التمثيل الغذائي لديك وستبدأ في زيادة الدهون بدلاً من العضلات، لذا تناول الطعام غير المعالج مثل الدجاج ودقيق الشوفان، وقم بطهي الطعام قدر الإمكان، وتجنب تناول الأطعمة المجمدة أو المتبقية، والأطعمة الغنية بالملح، والأطعمة السكرية.

قم بتدريبات الأثقال لبناء العضلات، التدريبات أيضًا مهمة في زيادة الوزن، لذا حاول التمرن من 2 إلى 3 مرات في الأسبوع، ويمكنك أيضًا ممارسة تمارين المقاومة التي تبني عضلاتك دون رفع الأثقال، ويمكن أن تؤدي تمارين الضغط إلى زيادة عضلات الصدر والذراعين.

كيفية زيادة الوزن للفتيات:

تعد الحياة الاجتماعية أيضًا صعبة للغاية بالنسبة للنساء النحيفات، وبدلاً من زيادة الوزن، تبدأ الدهون في التراكم في الأجزاء غير المرغوب فيها من الجسم، والتي إلى جانب إفساد شكل الجسم لها أيضًا تأثير سلبي على الصحة، لذا من الأفضل أن تضعي خطة واعملي عليها، مع النظام الغذائي، ضعي خطة للتمرين واليوغا، بحيث يمكن التحكم في ترسب الدهون.

مارسي تمارين الأثقال، وستحول السعرات الحرارية الزائدة إلى عضلات، وقومي ببعض الحركات المركبة مثل القرفصاء بوزن الجسم أو تمارين الضغط أو الصفوف، ولا تمارسي تمارين الأيروبيك مثل الجري وركوب الدراجات، فقد تقلل وزنك أكثر.

كيفية زيادة الوزن في العلاج المنزلي:

بشرب الحليب مع الموز في وجبة الإفطار كل صباح، يزيد الوزن بسرعة، وإذا لم تكن مصابًا بالسكري، أضف إليه ملعقة من السكر، ولكن تجنبه في حالة الإصابة بالبرد أو السعال، وفي وجبة الإفطار ضعي زبدة الفول السوداني على الخبز وخذي معها الفواكه أو الخضار، مثل الموز، كما يزيد المانجو أيضًا من الوزن، حيث يؤدي تناوله مع الحليب إلى زيادة الوزن بسرعة.

قم بتضمين أشياء مثل الجبن والبانير والبطاطس والأرز وفول الصويا والحليب واللبن، وكل هذه الأشياء تزيد الوزن بسرعة، وعش حياة خالية من الإجهاد، فمن خلال تحمل الإجهاد، يكون انخفاض الوزن مفرطًا أيضًا، ونظرًا لوجود نقص في مضادات الأكسدة في الجسم، لذلك يمكن التحكم في الوزن عن طريق ممارسة اليوجا والتمارين الرياضية والنظام الغذائي المغذي.

سخني كوبًا من الحليب وأضيفي إليه ملعقتين من مسحوق الأشواغاندا وملعقة من السمن، وابدئي بتناوله مرتين يوميًا، وبعد القيام بذلك لمدة شهر، سيبدأ الوزن في الزيادة، كما يحتوي البابونج على خصائص مضادة للتشنج تعمل على تصحيح المشاكل المتعلقة بالهضم مثل الغازات وعسر الهضم وعسر الهضم، فهو يزيد من الشهية، ويمكن رؤية نتائج جيدة من خلال شرب شاي البابونج يوميًا، كما يمكن أيضًا إضافة النعناع إليه.

وتحتوي جذور الهندباء على البوتاسيوم والحديد والزنك والفيتامينات C و D و A و B، وبمساعدتها يمكن أيضًا زيادة الوزن، ويمكن استخدامه كتوابل أو يمكن إضافته إلى الشاي، ويحتوي التين على الكربوهيدرات وكذلك الدهون المصنفة المتعددة غير المشبعة التي تساعد في زيادة الوزن، فاحتفظ بالتين منقوعًا كل ليلة، وتناوله مرتين في اليوم التالي، وبعد القيام بذلك لمدة شهر، ستلاحظ تغيرًا جيدًا في الوزن.

لا توجد حتى الآن أي مراجعات...