أفضل كتب السعادة الأجنبية

أفضل كتب السعادة

قائمة أفضل كتب السعادة الأجنبية قبل أن تضيع وقتك وتقرأ كتاب كامل لا تجد فيه ما يسعدك او يتكلم عن السعادة، لأننا نهتم بك وضعها أكثر وأفضل كتب عن السعادة شهرتاً وقراءتاً ومبيعاً والأهم أنك ستجدها مترجمة.

تهتم هذه الكتب حول إيجاد الإيجابية، والتحفيز، والأهم من ذلك كله ، السعادة – بالإضافة إلى المذكرات ذات الصلة ، وأدلة المساعدة الذاتية، وكلاسيكيات الطفولة، كما يمكن أن تساعدك على النظر إلى الجانب المشرق، كيف ذلك؟ حيث تعد الكتب عن السعادة المعروضة اليوم لك ليست فقط مبعثرة بالاقتباسات المبهجة التي تريد نشرها على Instagram، بل إنها تقدم أيضًا نصائح وحيلًا حقيقية مدعومة من علم النفس لجعل كل يوم أكثر إشراقًا، حتى لو كان العالم الخارجي غير مؤكد، لأن هذه الكتب لا تتعلق فقط بالبحث عن السعادة الخارجية، بل إنها تتعلق بإيجاد السعادة في الداخل، ولهذا السبب جمعنا لكم أفضل كتب السعادة الأجنبية مترجمة بالترتيب.

1. The 100 Simple Secrets of Happy People

بالرغم من تأرجح مُسببات السعادة بين بسيط ومعقد وكبير وصغير، تبقى بعض المُسببات الصغيرة لها في متناولنا جميعًا، وهذا ما يؤكد عليه David Niven – ديفيد نيفن في كتابه The 100 Simple Secrets of Happy People – مائة سر بسيط من أسرار الأشخاص السعداء، فيما أشبه بملاحظات لا تتجاوز كل منها صفحة ونصف أو صفحتين، كمحاولة لتوجيه تفكيرنا نحو السعادة.

ويمكن أن نطلق على الكتاب عنوان: المختصر المفيد من حياة الشخص السعيد، فهو يذكر لنا مائة طريقة لزيادة السعادة، وطرق الحصول عليها، منها ما هو معروف لدينا ومنها المجهول، ويعطي معلومات تطبيقية تزيد من السعادة بطرق عملية تحقق السعادة لدى القارئ، وربما لو وضعنا هذه النقاط في قائمة وبدأنا بتطبيقها واحدة تلو الأخرى، ربما نصبح أكثر سعادة.

فكرة الكتاب تعتمد على تلخيص المؤلف لنتائج مجموعة من الأبحاث والدراسات العلمية، التي قام بها عدة علماء درسوا السعادة والرضى في حياة الأشخاص السعداء، وخرج بمائة صفة مشتركة بينهم، كل صفة أو فكرة أو طريقة تم ذكرها بشكل مختصر، مدعومة بالمواقف التوضيحية وبقصص ذات مغزى، مع مثال بسيط لدراسة علمية حول الموضوع، ليقوم فيما بعد بعرضها على شكل كتاب خفيف مبسط، ويمكن إنهاءَه بصحبة قدح من القهوة في جلسة واحدة.

2. The Gifts of Imperfection

يعتبر واحد من أفضل كتب عن السعادة لأنها قضية معقدة للغاية، ولكن مشكلتها الأساسية تكمُن في الشعور بعدم الكمال، وهنا قد يكون الحل بالتخلي عن الصورة التي يفترض أن تكون عليها سواءً بنظر نفسك أو الآخرين، وتقبل ذاتك‎ كما هي، وهذا ما تشجع عليه brené brown – برينيه براون، في كتابها الشهير The Gifts of Imperfection – هدايا النقص.

وهو الكتاب الذي قد يوحي عنوانه على أنّه من كتب التنمية الذاتية، ولكنه في الحقيقة أعمق من ذلك بكثير ، وذلك لأنّه يتحدث عن صراع الإنسان بين أن يقبل نفسه، وبين محاولته للتأقلم مع ما يريده منه المجتمع، ويقدم عشرة منشورات إرشادية عن قوة العيش بكامل القلب الوسيلة للانخراط في هذا العالم.

3. The Happiness Equation

هل يمكن تلخيص السعادة بمعادلة رياضية؟ فقد وضع Neil Pasricha – نيل باسريشا صاحب مدونة 1000 شيء رائع، صيغة معادلة السعادة بالشكل التالي: (إذا كنت قانعاً + حراً) = فأنت تملك الدنيا، وذلك في كتاب The Happiness Equation – معادلة السعادة.

حيث يتعرض فيه لكيفيةَ ألّا يبغي المرء شيئًا، وألّا يفعل شيئًا، وفي الوقت نفسه يمتلك كلّ شيءٍ ، فهو يصيغ وإن بدا ذلك متناقضًا لك، فلأنَّك لم تتعرف بعد على أسرار السعادة، والتي تناولها بقوالبها الشائعة المعروفة، ولكنه سلط الضوء عليها برؤية جديدة تمامًا، وقدم دليل توضيحي لكيفية تطبيق هذه الأسرار خطوة بخطوة، مدعم بعدد من الأشكال التوضيحية المرسومة بخط اليد.

4. The Happiness Track

لو اعتنيت أولًا بسعادتك وكنت ألطف مع نفسك، فحتمًا ستنجز أفضل في عملك، فالسعادة هي المفتاح الحقيقي لتحقيق النجاح وليس العكس كما هو مُعتقد، من هذا المنطلق جاء كتاب The Happiness Track – درب السعادة لمؤلفته إيما سيبالا أستاذة الإدارة بجامعة ستنافورد.

فبعد عملها في مكتبة ييل وستانفورد ، لاحظت أنّ الموظفين الذين يلهثون دائمًا وراء نجاحاتهم بينما يؤجلون السعادة ، وذلك لاعتقادهم أنّهم يظفرون بها حين تحقيق كل أهدافهم الوظيفية، حيث كانوا في الحقيقة أكثر إنهاكًا جسمانيًا وعصبيًا، بل كانوا أكثرَ تعاسةً بالمقارنة مع زملائِهم الذين كانوا أكثرَ توازنًا بين حياتهم العملية وحياتهم الاجتماعية.

5. Stumbling on happiness

أيضاً هذا أفضل كتب السعادة الأجنبية في حين نجد أنّ Dan Gilbert – دان جيلبرت يؤكد في كتابه Stumbling on happiness – التعثر في السعادة، والذي احتل لائحة جريدة نيويورك تايمز لأفضل الكتب مبيعًا لمدة 6 أشهر، وتمت ترجمته إلى أكثر من 30 لغة، على أنّ السعادة قاب قوسين أو أدنى منا، فنحن نظل نبحث عن السعادة، ويستغرق الأمر منا الكثير من الوقت إلى الحد الذي يصعب علينا ملاحظتها والإحساس بها.

ويقول إذا أردت التنبؤ بمقدار سعادتك، فستحتاج إلى معرفة شيء واحد عنك، ولن أسألك عن جنسك أو دينك أو صحتك أو دخلك، بل أسألك عن قوة علاقاتك بأصدقائِك وعائلتك.

6 The Happiness Hypothesis

لقد جذب موضوع العثور على السعادة جموع الحكماء والفلاسفة في الأزمنة القديمة، وفي كتابه The Happiness Hypothesis – فرضيات السعادة أكد Jonathan Haidt – جوناثان هايدت على أنّ قيم السعادة لا تتغير ولكن الظروف الإنسانية هي التي تتغير، وذلك باعتماده اتكائه التاريخي على استخلاص الحكمة التي جاءت في كتب الحكماء والفلاسفة.

لا توجد حتى الآن أي مراجعات...