أفضل روايات الأدب الروسي

أفضل روايات الأدب الروسي

نقدم لكم قائمة من أفضل روايات الأدب الروسي، جمعناها لكم ليسهل عليكم الاختيار خاصة للذين يحبون الكتب أو الروايات الروسية التي تعد من أفضل روايات ستستمتع بها عند قراءتها، فتعتبر الروايات الروسية من أقدم الروايات التي ستقرئها.
تعد الروايات الروسية في معظمها معقده وصعبة في تفاصيها، وكذلك توصف بأنها طويلة، على عكس الروايات المعاصرة التي تميل إلى أن تكون قصيرة لكن ما يميز الروايات الروسية أنها غنية بالمواضيع المختلفة، وخلاصة القول أن الأدب الروسي زود العالم بروايات لا مثيل لها منذ أكثر من قرنين، ولا يزال، لذا ضع هذه القائمة ضمن مخططاتك في القراءة.

لهواة القراءة نقدم لكم هذه القائمة لأفضل وأكثر الروايات الأدبية الروسية شهرة في العالم، والتي تعد من ضمن التراث الأدبي في العالم.

آنا كارينينا:

الروائي: ليو تولستوي.
النشر: نُشرت على دفعات بين عامي 1875م و1877م.
الرواية: تعتبر أحدى أهم روايات الأدب العالمي، يسرد تولستوي في هذه الرواية عن علاقة الزنا بين آنا زوجة الكونت كارينين، والكونت فرونسكي، وهو شاب أعزب، ثم تهرب معه بعد ولادتها بطفلها الثاني الى إيطاليا، ثم يعودان معا الى روسيا، لكنها تبدأ بالذهاب لرؤية أبنها الأكبر، تزداد شكوك آنا حول فرونسكي وتعتبره غير مخلصا لها. بالتوازي مع قصة آنا يقدم تولستوي، قصة حب موازية ناجحة بين كيتي وليفين، تعكس مقابلة غنية للمأساة، تتضمن الفكرة الرئيسية للقصة أن هناك حتمية حول المصير المأساوي الذي يخيم على الحب الزاني لآنا و فرونسكي.

الأخوان  كارمازوف:

الروائي: الرواية الأخيرة لفيودور دستوفسكي.
النشر: نُشرت لأول مرة باسم براتيا كارامازوفي في 1879م-1880م.
الرواية: تعتبر بشكل عام من روائعه الفنية. إنها قصة فيودور كارمازوف وأبنائه أليوشا وديمتري وإيفان، إنها قصة قتل الأب الفاسق والشرير، يقدم فيه دستوفسكي صراعًا بين الحب والكراهية مع تداعيات نفسية وروحية عميقة، تركز الرواية على موضوعات لاهوتية وفلسفية عن أصل الشر، وطبيعة الحرية، والتوق إلى الإيمان.

الحرب والسلم:

الروائي: ليو تولستوي.
النشر: نشرت في الأصل باسم فوينا مير بين عامي 1865م- 1869م.
الرواية: تدور أحداثها قبل أكثر من عقد من الزمن قبل حركة الديسمبريست، كان الإعداد التاريخي الأساسي للرواية هو الغزو الفرنسي لروسيا عام 1812، والذي كان نقطة تحول في الحروب النابليونية وفترة ذات أهمية وطنية لروسيا، يجادل بعض المؤرخين بأن هذا الغزو كان الحدث الذي تحول إلى حركة الديسمبريست بعد سنوات.

الجريمة والعقاب:

الروائي: فيودور دستوفسكي.
النشر: نشرت في الأصل بشكل متسلسل في مجلة أدبية قبل ظهورها في شكل كتاب عام 1867م.
الرواية: تعد الرواية  تحليل نفسي للطالب السابق الفقير راسكو لينكوف، الذي يظهر أنه شخص غير قادر على تحمل المسئولية الروحية في استخدامه الشر لتحقيق غايات إنسانية تؤدي به إلى القتل، ينتج عن هذا الفعل ذنب كابوس راسكو لينكوف، القصة هي واحدة من أفضل الدراسات في علم النفس المرضي للشعور بالذنب مكتوبة بلغة أدبية رائعة.

حلم حياة سوخانوف:

الروائي: لأولغا جروشين.
النشر: نشرت في العام 1984م.
الرواية: تستكشف وعي أناتولي سوخانوف، الذي تخلى قبل سنوات عديدة عن الوجود المحفوف بالمخاطر لفنان تحت الأرض من أجل امتيازات رجل أعمال سوفيتي، ولكن في سن 56  تتفكك حياته المثالية فجأة، تعود الأحلام المدفونة لتطارده، تهدد التحالفات السياسية الجديدة بالتراجع عنه، يقفز من الواقعي إلى السريالي ومن الامتياز إلى جنون الارتياب، هي رواية مضحكة ومسلية.

الانفس الميتة:

الروائي: نيكولاي غوغول.
النشر: نُشرت في عام 1842م.
الرواية: يُعد هذا العمل  أحد أرقى الأعمال في العالم، يتتبع مغامرات بافيل إيفانوفيتش تشيتشيكوف المتسلق الاجتماعي الذي لا يملك أرضًا، وهو موظف حكومي، يحظى بالإعجاب ليس فقط بسبب صورته الكوميدية الدائمة ولكن أيضًا لإحساسه بالهدف الأخلاقي.

المعلم ومارجريتا:

الروائي: ميخائيل بولجاكوف.
النشر: كتبت في 1928م-1940م ونُشرت في شكل خاضع للرقابة في الاتحاد السوفيتي في 1966-1967، نُشرت النسخة غير المسجّلة هناك في عام 1973.
الرواية: يُعرف المعلم ومارجريتا الآن على أنهما أحد أفضل الإنجازات في الأدب الروسي في القرن العشرين، ألهمت الجمل من الرواية الأمثال الروسية مثل “المخطوطات لا تحترق” و “الجبن هو أفظع الرذائل”  وصار لهما صدى خاص للأجيال التي تحملت أسوأ الأنظمة الشمولية السوفيتية.

الآباء والأبناء:

الروائي: إيفان تورجينيف.
النشر: نُشرت عام 1862م.
الرواية: تدور القصة حول الطبيب بازاروف بطل الرواية، الذي ينكر صحة جميع القوانين باستثناء قوانين العلوم الطبيعية، وهو شخص غير مألوف وصريح في آرائه، ومع ذلك فهو عرضة للحب وبهذه الحقيقة محكوم عليه بالتعاسة.

يوجين أونجين:

الروائي: ألكسندر بوشكين.
النشر: نشرت في العام 1833م.
الرواية: يوجين هو بطل هذه الرواية، وهو نوع من الشخصيات شائع في الأدب الروسي في القرن التاسع عشر، إنه أرستقراطي محبط من الأوهام ينجذب إلى مواقف مأساوية من خلال عدم قدرته أو عدم رغبته في اتخاذ إجراءات إيجابية لمنعها، أنها قصة شاب بيرونكي يضيع حياته، ويسمح للفتاة التي تحبه بالزواج من أخر، ويسمح لنفسه بالانخراط في مبارزة يقتل فيها أفضل صديق له.

أبلوموف:

الروائي: إيفان جونشاروف.
النشر: نُشرت عام 1859م.
الرواية: تعد الرواية عمل نقدي قوي لروسيا في القرن التاسع عشر، حيث يقارن الأرستقراطيين مع طبقة التجار ويدين النظام الإقطاعي، بطلها أبلوموف هو شاب نبيل كريم لكنه غير حاسم يفقد المرأة التي يحبها، ويحصل عليها صديق قوي وواقعي، حالم يقظ دائم، يعيش حياته في ذهنه ويقضي وقته في النوم، من هذه الشخصية  نستكشف التخلف والجمود والعبث في المجتمع الروسي في القرن التاسع عشر، تعد الرواية واحده من أهم الروايات الروسية، التي ترسم تباينًا قويًا بين الطبقات الأرستقراطية والرأسمالية في روسيا وتهاجم أسلوب الحياة القائم على القنانة.

الخال فانيا:

الروائي: أنطون تشيخوف.
النشر: نُشرت عام 1897م.
الرواية: تدور القصة حول شعور إيفان فوينيتسكي الملقب بالعم فانيا، بخيبة أمل مريرة عندما يدرك أنه ضحى وأهدر حياته في إدارة العقارات والشؤون التجارية لصهره السابق سيريبرياكوف، أما سونيا ابنة سيريبرياكوف ومساعدة فانيا، فهي تتحمل بصمت حبها غير المتبادل لطبيب محلي، يحاول فانيا إطلاق النار على سيريبرياكوف لكنه يخطئ، يبدوا أن أحد يمكنه أن يتخلى عن العمل الذي كرس حياته من أجله، مهما كان بلا معنى.

دكتور زيفانجو:

الروائي: لبوريس باسترناك.
النشر: نُشرت في إيطاليا عام 1957م.
الرواية: تسرد قصة الدكتور يوري زيفاجو الأنا المتغيرة لباسترناك، شاعر وفيلسوف وطبيب تعطلت حياته بسبب الحرب وبسبب حبه للارا زوجة أحد الثوار، طبيعته الفنية تجعله عرضة لوحشية وقساوة البلاشفة، يتجول في جميع أنحاء روسيا، فهو غير قادر على السيطرة على مصيره، ويموت في فقر مدقع، تشكل القصائد التي تركها وراءه بعضاً من أجمل كتابات الرواية.

الأم:

الروائي: مكسيم غوركي.
النشر: في عام 1905م.
الرواية: كانت هناك انتفاضة ومحاولات ثورة في روسيا لم تنجح تماما، على الرغم من أنها أجبرت القيصر على التنازل عن العديد من القضايا وبالتالي مهدت الطريق لسقوط الإمبراطورية الضعيف، يستكشف غوركي تلك السنوات الهشة قبل نهاية النظام الملكي من وجهة نظر الذين دعموا الثورة، ولا يعرفون إلى أين ستقودهم.

لوليتا:

الروائي: فلاديمير نابوكوف.
النشر: نشرت في عام 1955م.
الرواية: تحكي قصة أستاذ أدب في منتصف العمر يدعى همبرت همبرت مريض بشهوة المراهقين، يرتبط بعلاقة مع فتاة ذات 12عاما تدعى دولوريس هيز لوليتا بعد أن يصبح زوج أمها.

لا توجد حتى الآن أي مراجعات...