علاجات منزلية فعالة لتقرحات الفم

علاجات منزلية فعالة لتقرحات الفم

في مقالة علاجات منزلية فعالة لتقرحات الفم، سنقدم لك مجموعة من العلاجات المنزلية المثبتة والفعالة لعلاج تقرحات الفم، سنتحدث عن المكونات الطبيعية التي يمكن استخدامها لتهدئة الألم وتعزيز عملية الشفاء، بالإضافة إلى النصائح للعناية الشخصية والوقاية من حدوث تقرحات جديدة

تعتبر تقرحات الفم من المشاكل الشائعة والمزعجة التي يواجها الكثيرون في حياتهم اليومية، تعتبر هذه الجروح الصغيرة والقرحات القائمة في الفم من المؤلمات التي قد تتسبب في صعوبة في البلع والتحدث وتقليل الراحة العامة، على الرغم من أنها لا تعتبر مشكلة صحية خطيرة، إلا أنها يمكن أن تسبب إزعاجًا كبيرًا وتؤثر على جودة الحياة.
قد يلجأ الكثيرون إلى العلاجات الطبية لتخفيف الألم وتسريع شفاء تقرحات الفم، ولكن هناك أيضًا العديد من العلاجات المنزلية الفعالة التي يمكن استخدامها للتخلص من تلك التقرحات وتسريع عملية الشفاء.

يجب أن نذكر أن هذه العلاجات المنزلية تهدف إلى تخفيف الأعراض وتعزيز عملية الشفاء، ولكنها لا تحل محل استشارة الطبيب في حالة استمرار الأعراض أو تفاقمها، قبل تجربة أي علاج في المنزل، يجب على الأشخاص استشارة الطبيب لتقييم حالتهم الصحية وضمان توافق العلاج المنزلي.

علاجات منزلية فعالة لتقرحات الفم:

يمكن للعديد من العلاجات المنزلية أن تساعدك في تسريع عملية الشفاء من تقرحات الفم، ولكن هذه العلاجات ليست علاجات سحرية فهي لن تقوم بعلاج تقرحات فمك في ليلة وضحاها، لذلك ينصح الأطباء بالاستمرار في استخدامها بشكل منتظم، والبعض منها يتم استخدامه بحذر لعدم شمول دراستها وقت تسبب تهيج في الفم لذلك استخدمها بحذر، وإذا تفاقمت المشكلة يمكنك استشارة الطبيب المختص..

أنواع قرحة الفم:

قد تختلف أنواع وأحجام تقرحات الفم بحسب حدة وشدة المرض حيث تبدأ أعراضها بقرحة بسيطة سريعة الشفاء، ومنها المتكررة وتحتاج هذه التقرحات إلى تشخيص من قبل الطبيب المختص لمتابعة الحالة، وفي ما يلي سوف نقوم بتقسيم قروح الفم إلى ما يلي:

  • قرحة كبيرة: تعتبر هذه البثور أو التقرحات عميقة وكبيرة وتستغرق وقتاً طويلاً لشفاء، وحتى بعد الشفاء من هذه التقرحات فقد تترك أثراً في الفم، وقد تتسبب هذه الأثر بالأم مستمرة.
  • قرحة طفيفة: تعتبر هذه البثور أو التقرحات صغيرة والمها قليل جداً وسوف تتحسن بالعلاجات المنزلية البسيطة أو قد تتحسن من تلقاء نفسها خلال وقت قصير.

أسباب تقرحات الفم:

  • ضعف الجهاز الهضمي.
  • تناول الكثير من الأطعمة الحارة والزيوت.
  • أمراض وراثيه.
  • التغيرات الهرمونية.
  • نقص فيتامين B.
  • عض اللثة أثناء الأكل.
  • التدخين.
  • الإفراط في تناول الأطعمة الحمضية.

أعراض قرحة الفم:

  • الآلم المستمر في اللثة.
  • الشعور بالعض داخل تجويف الفم.
  • قد يصحب ظهور البثور ارتفاع في درجة الحرارة.
  • تورم في الفم.

العلاجات المنزلية لقرحة الفم:

يوجد الكثير من العلاجات المنزلية التي تساعد في علاج تقرحات الفم، ويجب عليك الاستمرار في استخدامها لتجنب عدم ظهور هذه التقرحات مره أخرى في المستقبل، ولا ننصح أن يتم خلط العلاجات المنزلية بأي أدوية، وإليك بعض من العلاجات المنزلية التي تساعد في علاج تقرحات الفم بسهولة ودون إحداث أي ضرر بالفم أو اللثة.

حليب جوز الهند:

يساعد حليب جوز الهند في تقليل الآلام المصاحبة لتقرحات الفم ويعطيك شعور سريع بالراحة.

الطريقة: يتم خلط القليل من العسل مع ملعقة صغيرة من حليب جوز الهند ويتم خلطة مع بعض جيدًا ويتم تطبيقه على البثور من 3 – 4 مرات في اليوم، ويمكنك أيضاً التمضمض بحليب جوز الهند لشعور بالراحة بشكل سريع.

الكزبرة:

تعمل الكزبرة على اعطائك الراحة السريعة من الم البثور وتعمل على إزالة البثور من جذورها.

الطريقة: ويتم تحضيرها عن طريق غلي الكزبرة في كوب واحد من الماء قم بتصفيته وتركة حتى يبرد، بعد ذلك يتم التمضمض به من 2 – 3 مرات في اليوم، ويمكن أيضاً طحن أوراق الكزبرة وتطبيقها على القطن ووضعها على البثور.

صودا الخبز:

إذا كنت تعاني من تقرحات الفم الناتجة عن تناول أي مواد حمضية مثل الليمون أو البرتقال، فإن صودا الخبز تعمل على تخفيف الآلم وأيضاً تعمل على إزالة الفطريات والعدوى والبكتيريا المتواجدة في الفم.

الطريقة: يتم تطبيق صودا الخبز على القروح والبثور المتواجدة في الفم، ينص استخدام صودا الخبز تهيج طفيف لذلك يتم استخدامها بحذر.

العسل:

يعمل العسل على اعطائك الراحة السريعة من الم البثور.

الطريقة: يتم تغميس قطعة من القطن في العسل ويتم وضعها على البثور مباشرتاً.

الصبار:

الصبار علاج طبيعي يمكن استخدامه في أي وقت وفي أي مكان، يتم وضع جل او عصير الصبار على البثور مباشرتاً، يعمل ذلك على تخفيف الآلم ويزيل البثور وتقرحات بسرعة، حيث أن الصبار يحتوي على مكونات مضادة للجراثيم تعمل على القضاء على جميع البكتيريا.

الريحان:

تعمل أوراق الريحان على المساعدة في التخلص من الم البثور بسرعة كبيرة، كما أنه أيضاً يعمل على إزالة جميع الأمراض المتعلقة بالفم.

الطريقة: يتم غسل أوراق الريحان، ويتم مضغها ببطيء ويتم شرب بعض الماء بعد ذلك، يتم تطبيق ذلك مرة في الصباح ومرة في المساء، يعمل هذا العلاج على التخلص من البثور بشكل نهائي كما أيضاً يخلصك من رائحة الفم الكريهة.

الثلج:

يعمل الثلج على تخفيف الآلم المصاحب للبثور.

الطريقة: يتم تطبيق الثلج عن طريق الضغط على البثور به وسوف تلاحظ خلال فترة بسيطة أن التورم الناجم عن البثور قد خف.

الكركم:

يعتبر الكركم هو أفضل علاج مطهر للبثور المتواجدة في الفم ولجميع أنواع الجروح.

الطريقة: يتم إضافة ملعقة صغيرة من الكركم في كوب من الماء الفاتر، ويتم التمضمض بماء الكركم عدة مرات في اليوم، سوف تحصل على الراحة الفورية عند تطبيق هذا العلاج.

الجوافة:

تعمل الجوافة على تخفيف طهور البثور، يتم تطبيق الجوافة ووضعها على البثور مباشرتاً، سوف تجعلك الجوافة تشعر بالراحة الفورية.

بعض العلاجات الأخرى المفيدة في علاج قرحة الفم:

  • استخدم دائماً فرشاة ناعمة عند تنظيف اسنانك.
  • تناول طعام بسيط ورطب عند الإصابة بتقرحات الفم.
  • شرب الكثير من الماء.
  • مشكلة ظهور البثور مرتبطة بصحة المعدة لذالك حافظ على صحة جهازك الهظمي.
  • توقف عن التدخين عند الإصابة بتقرحات الفم.
  • يمكن تناول العلاجات الطبية التي يصفها لك الطبيب.

يمكنك علاج تقرحات الفم في المنزل بشكل طبيعي ولكن إذا استمرت التقرحات ولم تختفي بعد استخدامك للعلاجات المنزلية فعليك فوراً استشارة الطبيب المختص، قبل أن تصبح المشكلة كبيرة.

لا توجد حتى الآن أي مراجعات...