أحدث نظام غذائي لمريض السكري

أحدث نظام غذائي لمريض السكري

في هذه المقالة سنقدم لكم أحدث نظام غذائي لمريض السكري، حيث يمكن لمرضى السكري بأتباع هذا النظام للسيطرة على المرض.
السكري متلازمة تتصف باضطراب الأيض وارتفاع في تركيز سكر الدم الناجم عن هرمون الأنسولين، أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين، أو كلا الأمرين، يؤدي السكري إلى مضاعفات خطيرة أو حتى الوفاة المبكرة، إلا أن مريض السكري يمكنه أن يتخذ خطوات معينة للسيطرة على المرض وخفض خطر حدوث المضاعفات، تتلخص تلك الخطوات في خفض الوزن، وكثرة الحركة.

في مرض السكري، يظل مستوى السكر في الدم مرتفعًا لفترة طويلة، وذلك بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، وهناك مشاكل كثيرة مثل، التبول والعطش وزيادة الشهية، وبسبب مرض السكري، لا ينتج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين، وإذا استمرت هذه الحالة لفترة طويلة، فمن المحتمل أن يعاني المريض من العديد من الأمراض.

الأطعمة التي يجب تناولها للمصابين بالسكري:

يجب أن يأكل مريض السكر دائمًا الفواكه أو المواد الغذائية الأخرى، وإلا فإن السكر عند مريض السكري سيرتفع، مما قد يؤدي إلى الوفاة، وبمجرد اكتشاف مرض السكري، يبدأ المرضى على الفور في تناول دواء الأيورفيدا أو الطب البديل للسكر، ولكن يجب عليهم أولاً الانتباه إلى نظامهم الغذائي، فيجب أن يتناولو ما يلي:

  • الموز: يحتوي الموز على كمية جيدة من الكربوهيدرات، لذا يجب على مرضى السكري تناول نصف موزة في اليوم بدلاً من تناول موزة كاملة.
  • التفاح: يجب على مريض السكر أن يأكل تفاحة أو نصف تفاحة يومياً، والتفاح غني بمضادات الأكسدة، كما انه يخفض مستوى الكوليسترول ويحسن الهضم.
  • الجوافة: تعد فاكهة الجوافة مفيدة جدا لمرضى السكري، كما يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج وكمية جيدة من الألياف الغذائية، ويحتوي على كميات صغيرة من السكر.
  • الكمثرى: تحتوي فاكهة الكمثرى على كمية جيدة من الفيتامينات والألياف الغذائية.
  • الخوخ: تحتوي ثمار الخوخ على العناصر الغذائية الأساسية وكميات قليلة من السكر، لذا فهي مفيدة جدًا لمرضى السكري، لذلك يجب على مرضى السكري تناولها.

ما لا يجب تناوله للمصابين بالسكري:

يعتبر النظام الغذائي هو الأكثر أهمية لمرضى السكري، وبمساعدة اتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة، كما يمكنك التحكم في مرض السكري إلى حد كبير، ودعنا نعرف الأشياء التي يجب تجنبها:

  • العصائر: مثل عصير العنب والكرز والأناناس والموز والفواكه المجففة والفواكه الحلوة، يجب أيضًا عدم شرب عصائر الفاكهة الحلوة، ويجب ألا يشرب مريض السكري العصير إلا إذا كانت هناك حالة من ارتفاع السكر في الدم في الجسم.
  • الجريب فروت: تحتوي ثمرة جريب فروت صغيرة أيضًا على حوالي جرام واحد من الكربوهيدرات تقريبًا، ولذلك يجب على مريض السكر عدم تناوله.
  • العنب: يحتوي العنب على غرام واحد من الكربوهيدرات، لذلك لا يجب تناوله بكميات كبيرة.
  • الأناناس: يحتوي الأناناس على مستويات عالية من السكر، لذلك يجب عدم تناول هذه الفاكهة من قبل مرضى السكري أو تناولها من حين لآخر بكميات صغيرة.
  • المانجو: تحتوي المانجو على حوالي 25-30 جرامًا من الكربوهيدرات، كما يزيد من مستوى السكر في الدم، لذلك تجنب تناول المانجو.
  • الفواكه الجافة: يجب عدم تناول الفواكه الجافة خاصة التي تحتوي على الزبيب أو السكر أو الشوكولاتة.

مخطط النظام الغذائي لمرض السكري:

للسيطرة على مرض السكري، من الضروري قبل كل شيء إجراء تغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة، وعلى خلاف ذلك قد يصبح من الصعب السيطرة على السكر، ومرض السكري هو اضطراب التمثيل الغذائي، ففي هذا كل ما نأكله يتحول إلى جلوكوز وينتشر في جميع أنحاء الجسم عن طريق الدم، كما يقوم هرمون الأنسولين بعد ذلك بتحويل الجلوكوز إلى طاقة، وفي مرض السكري إما أن الجسم لا ينتج كمية كافية من الأنسولين أو أن الجسم غير قادر على استخدام الأنسولين بشكل صحيح.

يعتمد النظام الغذائي للإنسان على مستوى السكر في الدم، والروتين، وعادات التمرين، وتكوين الجسم، ويجب أن يحتوي النظام الغذائي لمريض السكري على 60٪ كربوهيدرات و 20٪ دهون و 20٪ بروتين، كما يجب أن تؤخذ 1500-1800 طوال اليوم، يجب تناول حبتين من الفاكهة الموسمية وثلاثة أنواع من الخضار يوميًا، وعدم تناول الأطعمة غير النباتية، وخاصة اللحوم الحمراء التي يجب عدم تناولها إطلاقاً.

جدول حمية لمرض السكري:

  • بعد الاستيقاظ في الصباح، اشرب نصف ملعقة صغيرة من الحلبة في كوب من الماء أو نقع الشعير في الماء ليلاً واشرب هذا الماء بعد تصفيته في الصباح.
  • عند تناول الإفطار، وعاء من الحبوب المنبثقة والحليب الخالي من الدسم ووعاء أو وعاءين من دقيق الشوفان والخبز البني، وقطعتان من الباراثا بدون زيت وكوب من اللبن الرائب ورقائق القمح والحليب بدون قشدة.
  • تناول الجوافة والتفاح والبرتقال أو البابايا قبل الغداء.
  • تناول قطعتين من الروتي، ووعاء صغير من الأرز، ووعاء من العدس، ووعاء من الخضار، وخثارة اللبن، وطبق من السلطة.
  • وفي وجبة المساء الخفيفة، يمكنك شرب الشاي الأخضر بدون سكر وبسكويت قليل السكر أو أي وجبة خفيفة مخبوزة.
  • في العشاء، تناول قطعتين من الروتي ووعاء من الخضار.
  • اشرب ربع ملعقة صغيرة من الكركم في كوب من الحليب الدافئ قبل النوم.

النقاط التي يجب تذكرها في مرض السكري:

ضع في اعتبارك أنه إذا كنت مريضًا بالسكري، فعليك تناول الطعام في فترات قصيرة، وذلك لأن تناول الكثير من الطعام دفعة واحدة يرتفع مستوى السكر في الدم بسرعة كبيرة، وقسّم طعام اليوم إلى خمسة أجزاء وتناول كميات صغيرة في كل مرة، كما يجب أن يكون النظام الغذائي لمريض السكري غنيًا بالألياف والكربوهيدرات مثل خبز القمح الكامل والشوفان، حيث يتم امتصاصها ببطء في مجرى الدم.

وتشمل الخضار: القرع المر، الحلبة، السبانخ، اليقطين، اللفت، الباذنجان، قطيفة، قرع، فجل ، قرنبيط، بقلي، طماطم، ملفوف، فول الصويا، فاصوليا، فلفل، خضروات ورقية خضراء.
ولإزالة الضعف، تناول جوز الهند الخام، والجوز، والفول السوداني، والكاجو، والإيسابغول، وفول الصويا، واللبن الرائب.

كما تساعد بذور الكتان في السيطرة على نسبة السكر في الدم، ويعد شرب الشاي الأخضر مفيد جدا لمرضى السكري، فمضادات الأكسدة الموجودة فيه تحافظ على صحة مرض السكري، سواء كان الشاي الأخضر أو ​​الشاي الأسود، ويجب شربها بدون الحليب والسكر.

أسلوب حياة مرض السكري:

إلى جانب النظام الغذائي، يجب على مرضى السكري وضع اهتمام خاص لنمط الحياة، كما يمكن أن يؤدي نمط أسلوب الحياة السيء إلى زيادة مشكلة السكر، فدعونا نعرف ما هو نمط الحياة الذي يجب أن يتبعه مرضى السكري:

  • المشي لمدة نصف ساعة كل صباح.
  • ممارسة الرياضة يوميا لبعض الوقت في الصباح والمساء.
  • ممارسة اليوجا والبراناياما يوميًا.
  • التخلص التوتر.
  • الامتناع عن الكحول والتدخين.
لا توجد حتى الآن أي مراجعات...