طريقة ترطيب البشرة من الداخل وفقًا لأطباء الجلدية

طريقة ترطيب البشرة من الداخل وفقًا لأطباء الجلدية

في مقالة طريقة ترطيب البشرة من الداخل وفقًا لأطباء الجلدية، سنتعرف على بعض الطرق التي يوصي بها أطباء الجلدية لترطيب البشرة من الداخل. سنستكشف أنواع الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تعزز رطوبة البشرة وتساعد في المحافظة على مرونتها وصحتها.
تعتبر البشرة الجافة والمتشققة من المشاكل الشائعة التي يواجها الكثيرون، قد تكون هذه المشكلة متسببة في الشعور بالانزعاج وعدم الثقة بمظهر البشرة، على الرغم من توافر العديد من المنتجات الخارجية لترطيب البشرة، إلا أنه من المهم أن نفهم أن الحل الحقيقي يكمن في ترطيب البشرة من الداخل.

وفقًا لأطباء الجلدية المتخصصين، يعتبر ترطيب البشرة من الداخل أحد النهج الأكثر فعالية للحفاظ على بشرة صحية ونضرة، على الرغم من أن استخدام المرطبات الخارجية مهم، إلا أن الرطوبة الداخلية للبشرة تعتبر الأساس.

سنلقي الضوء على العناصر الغذائية الهامة التي تلعب دورًا حاسمًا في ترطيب البشرة وتعزيز إشراقتها، سنتعرف على الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات والمعادن التي تساهم في تحسين حالة البشرة وترطيبها، بالإضافة إلى ذلك، سنتناول أيضًا بعض النصائح العامة للعناية بالبشرة والحفاظ على ترطيبها، مثل شرب كمية كافية من الماء وتجنب التوتر واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

إذا كنت تبحث عن طرق فعّالة لتحسين حالة بشرتك وترطيبها من الداخل، فإن مقالة طريقة ترطيب البشرة من الداخل وفقًا لأطباء الجلدية ستزودك بالمعلومات اللازمة والنصائح المفيدة التي يقدمها أطباء الجلدية المتخصصين. فتعلم معنا كيفية تحقيق بشرة صحية ومشرقة من خلال الاهتمام بترطيبها الداخلي.

كيف تعرف ما إذا كانت بشرتك جافة أو مجففة:

اتضح أن الجلد الجاف والجلد المجفف ليسا نفس الشيء، على الرغم من أنهما قد يبدوا نفس بعض بالنظر إليه.

تتميز البشرة الجافة بوجود عدد أقل من الغدد الموجود في الوجه والجسم المنتجة للدهون، في حين أن البشرة المصابة بالجفاف هي نقص الماء وليس الزيت.
قد لا يكون بالضرورة الجلد المصاب بالجفاف متقشر أو خشن، ولكنه قد يظهر فيه فقدانه للمرونة، حيث إذا قمت بقرص الجلد فسوف يظهر عليه التجعد بسبب نقص الماء، هذا على عكس ما نشير إليه عادة بالبشرة الجافة، والتي تصبح باهتة ومتقشرة وخشنة.

كيف ترطب بشرتك وتحافظ عليها:

لا يمكن الاستحمام بالماء الساخن والحمامات:

قد يبدو أن الاستحمام بالماء الساخن من شأنه أن يساعد في تهدئة البشرة الجافة، لكن على العكس  يقول الدكتور جرين الاستحمام بالماء الساخن يشجع الماء على التدفق من بشرتك ويتبخر في الحمام وبالتالي يجفف الجلد.
لذلك يعتبر أفضل أنواع الاستحمام هو الاستحمام بالماء الفاتر لضمان بقاء الماء داخل الجلد يقول الدكتور جرين لجعل الماء يبقى داخل الجلد يتم استخدام صابون يحتوي على الماء واستخدام الماء الفاتر عند الاستحمام.

المكيف:

يقول الدكتور كينج إن وجود جهاز ترطيب في غرفة نومك أو في أي غرفة أخرى تقضي فيها الكثير من الوقت، يزيد من الرطوبة في الهواء وبالتالي سوف تكسب بشرتك رطوبة اكثر وهذا مهم بشكل خاص خلال أشهر الشتاء عندما يميل الهواء في منازلنا إلى الجفاف الشديد من الحرارة.

ابتعد عن المنظفات القوية:

كما يقول الدكتور جرين تعمل عوامل التطهير القاسية على تجريد البشرة من عوامل الترطيب الطبيعية والزيوت وتسمح بحدوث جروح أو تشققات في الطبقة العليا من الجلد يمكن أن يؤدي ذلك إلى جفاف الجلد وتشققه واحمراره وحتى قد يصيب البشرة بالإكزيماه لذلك تجنب أي منظفات تحتوي على مقشرات كيميائية مثل حمض ألفا هيدروكسي، أو حمض الساليسيليك، أو حمض الجليكوليك.

تجنب الإفراط في التنظيف:

عندما تفرط في تنظيف بشرتك مثلاً عندما تغسل وجهك كثيراً، فأنت تجردها مراراً وتكراراً من كل من الميكروبيوم الطبيعي وعوامل حاجز الترطيب، إذا عليك تنظيف بشرتك أكثر من مرتين في اليوم على سبيل المثال يوصي الدكتور جرين بتطبيق مرطب خفيف بعد التنظيف لتعويض أي ترطيب مفقود.

قم بترطيب بشرتك بعد تنظيفها:

بدلًا من تجفيف بشرتك تماماً بعد التنظيف، جففها برفق حتى تظل بشرتك رطبة قليلاً أثناء وضع المرطب، يقول الدكتور جرين يساعد هذا على ضمان أن المرطب الذي تستخدمه سوف يسحب الماء إلى الداخل حتى تتمكن بشرتك من امتصاصه.

ابحث عن مكونات مرطبة للعناية بالبشرة:

هناك ثلاثة أنواع من مكونات الترطيب التي يجب دمجها في روتين العناية بالبشرة وهيا المرطبات والمطريات، والإطباق، ويقول الدكتور كينغ من المهم البحث عن المنتجات التي تحتوي على هذه المنتجات الثلاثة لأنها تعمل معاً لترطيب البشرة ويلعب كل منها دوراً مهماً في جعل بشرتك رطبة.

  • المرطبات: مثل حمض الهيالورونيك، والجلسرين، وتعتبر مواد مرطبة للطبقة الخارجية من الجلد وتحتاج إلى استخدامها مع المكونات الأخرى من أجل الاحتفاظ بالمحتوى المائي الذي توفره البشرة.
  • المطريات: مثل السكوالين، السيراميد، الأحماض الدهنية، وتساعد في وظيفة حاجز الجلد مما يؤدي إلى تحسن شامل في نسيج الجلد ومظهره.
  • الإطباق: مثل الفازلين، وشمع العسل، والزيوت المعدنية وهي زيوت وشموع تشكل طبقة خاملة على الجلد وتمنع فقدان الماء عبر الجلد وهي العملية التي يتبخر فيها الماء من الجلد.

ضع واقي للشمس:

يمكن أن تتسبب الجذور الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية في إتلاف الجلد، مما قد يؤدي إلى جفاف الجلد وتهيجه، وكما يقول الدكتور كينغ مع مرور الوقت تكسر الأشعة فوق البنفسجية الألياف داخل بشرتك ومع الوقت لن يكون الجلد قادر على البقاء رطب.
إن استخدام واقي الشمس يومياً يساعد على حبس الرطوبة عن طريق إنشاء حاجز مادي، وكما يقول الدكتور جرين عند شراء مستحضرات الوقاية من الشمس ومستحضرات التجميل التي تحتوي على عامل حماية من الشمس، قم بشراء الواكيات التي تحتوي على مكونات مثل أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم، والتي تشكل حاجزاً فوق الجلد.

استخدم المرطب في الليل:

بالإضافة إلى وضع مرطب بعد تنظيف البشرة مباشرة، يوصى باستخدام المرطب في الليل بشكل اكثر واكثف، وعند القيام بذلك سوف تقوم بدعم حاجز الجلد وتحفظ رطوبتها، وكما يقول الدكتور جرين ابحث عن مرطب مطري يحتوي على مكونات مثل السيراميد والسكوالين.

استخدام مقشر للبشرة أسبوعيًا:

وعن طريق تقشير خلايا الجلد الميتة بانتظام، فإنك تساعد على ضمان امتصاص المرطبات التي تستخدمها بشكل أفضل، ويكفي تقشير البشرة مرة أو مرتين في الأسبوع، وكما يقول الدكتور هارتمان يمكن للتقشير الميكانيكي المتكرر أن يدمر حاجز الجلد ويسبب زيادة الجفاف والتهيج، لذلك قم بتقشير بشرتك بمكونات رطبة تقلل من جفاف البشرة مثل حمض الجليكوليك أو اللاكتيك.

استخدام اقنعة للبشرة:

يقول الدكتور هارتمان أن استخدام قناع ورقي مرطب إلى روتين العناية ببشرتك على الأقل مره واحدة في الأسبوع طريقة مناسبة لزيادة محتوى الماء وللحصول على مجموعة من الخصائص المرطبة والمهدئة، لذلك ابحث عن أقنعة الأوراق التي تحتوي على مكونات مثل حمض الهيالورونيك والصبار والشاي الأخضر والفيتامينات A و E و C وخلاصة الشوفان.

حمام بخار الماء:

لإعادة ترطيب بشرتك الجافة قم باستخدام حمام بخار الماء، وكما تقول ميلاني بالم، أن البشرة تحتوي على تركيزات ثقيلة من المعادن التي ثبت أنها ترطب وتقلل من تهيج واحمرار الجلد وتدعم ميكروبيوم الجلد الصحي.

شرب الكثير من الماء:

يفترض الكثير من الناس أن شرب كميات كبيرة من الماء سيحافظ على رطوبة البشرة، لكن ترطيب البشرة يتأثر بالعديد من المتغيرات، وقول الدكتور جرين تتأثر بشرتك أيضاً بنظامك الغذائي ونمط حياتك وبيئتك وروتين العناية بالبشرة، لذا قم بشرب الكثير من الماء، ولكن تأكد من تغيير وتحسين روتينك لترطيب بشرتك والحفاظ عليها.

تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة:

تعتبر الفواكه والخضروات مفيدة لصحتك كما أنها ممتازة لبشرتك أيضاً، وكما يقول الدكتور جرين إن الأطعمة الغنية بالماء ومضادات الأكسدة تزيد من المحتوى المائي في جسمك، وبالتزامن مع المرطبات اليومية ستجعل بشرتك نضرة وصحية، ومن بعض الأطعمة الغنية بالمياه ومضادات الأكسدة البنجر والسبانخ والفطر.

تجنب الأطعمة الجافة:

يقول الدكتور كينغ إن شرب القهوة بشكل مفرط والنظام الغذائي السيئ، والأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والسكريات تساهم جميعها في جفاف البشرة، وجعلها باهتة وغير نظرة، وشاحبة، وغير ممتلئة، لذلك يجب عليك الحد من تناول الأطعمة المصنعة وكذلك الكميات الزائدة من الكافيين والكحول.

تناول الدهون الصحية:

يقول الدكتور بالم إن الدهون الصحية هي أساسية لخلايا الجلد، والتي تعتبر ضرورية جداً لصحة بشرتك، وجعلها تقوم بحجز الميكروبات والملوثات القادمة من البيئة الخارجية، ومن الدهون الصحية التي ينصح بتناولها، احماض اوميغا 3 والمتواجدة في اسماك السلمون والماكريل والمكسرات والبذور وزيت الزيتون.

لا توجد حتى الآن أي مراجعات...