أفضل طرق إزالة آثار بقع الجدري في المنزل

أفضل طرق إزالة آثار بقع الجدري في المنزل

في هذه المقالة، سنستعرض مجموعة من أفضل طرق إزالة آثار بقع الجدري في المنزل، سنتناول طرقًا طبيعية ومنتجات متوفرة بسهولة، والتي يمكن تجربتها بسهولة وأمان في بيئة المنزل، ستتضمن الطرق التي سنتحدث عنها تقشير البشرة، واستخدام المكونات الطبيعية المنزلية، واستخدام منتجات تجميلية متاحة في الأسواق.
تعتبر بقع الجدري من الأمور المزعجة التي يمكن أن تترك آثارًا على الجلد بعد شفائه، وعلى الرغم من أنه قد يستغرق بعض الوقت لتلاشي هذه الآثار تلقائيًا، إلا أن هناك عدة طرق يمكن اتباعها في المنزل لتسريع عملية إزالتها.

تعد بقع الجدري نتيجة لتراكم صبغة الميلانين في الجلد خلال فترة الإصابة بالمرض، ويمكن أن تترك آثارًا مظلمة أو فاتحة اللون، ومع أن هذه الآثار عادة ما تكون غير ضارة صحيًا، إلا أن الكثيرين يرغبون في التخلص منها لتحسين مظهر البشرة.
فإذا كنت ترغب في استعادة بشرتك النضرة والسلسة والتخلص من آثار بقع الجدري، فإن هذه المقالة ستقدم لك الإرشادات اللازمة والمعلومات القيمة لتحقيق ذلك، قبل تجربة أي طريقة، يجب أن تتذكر أنه من الأفضل استشارة الطبيب المختص لضمان أن العلاج المنزلي يتوافق مع نوع بشرتك وحالتك الصحية العامة.

نهدف من خلال مقالة أفضل طرق إزالة آثار بقع الجدري في المنزل، إلى تقديم معلومات شاملة وعملية للقراء حول طرق إزالة آثار بقع الجدري في المنزل، وعلى الرغم من أن العلاجات المنزلية قد تكون فعالة في العديد من الحالات، فإنه من المهم الإشارة إلى أن كل حالة قد تختلف وتحتاج إلى اهتمام فردي.

ما هو جدري الماء:

هو مرض فيروسي مُعدٍ يصيب الجلد والاغشية المخاطية أي الملتحمة وباطن الفم، ويترافق بحكة شديدة، وربما باختلاطات مثل التهاب السحايا والدماغ السليم بعد عشرة أيام من بدء المرض.

تاريخ جدري الماء:

يرجع أقدم دليل على المرض إلى القرن الثالث قبل الميلاد في المومياوات المصرية، ظهر المرض في القرن الثامن عشر مُتفشيًا في أوروبا، يُقدر عدد الأشخاص الذين ماتوا بسبب المرض بـ400,000 شخص سنويًا تقريبًا، وثُلث الحالات أدت إصابتها إلى العمى، وشملت هذه الوفيات ستة ملوك.

لقاح جدري الماء:

لقاح الحماق، هو لقاح يقي من الإصابة بجدري الماء، تقي جرعة واحدة من اللقاح من المرض الخفيف بنسبة 95%، ومن المرض الشديد بنسبة 100%.

أعراض جدري الماء:

عندما يتعرض الشخص للفيروس، يظهر لديه مجموعة من الأعراض المميزة التي تشمل ما يلي:

  • طفح جلدي: تعتبر الطفح الجلدي الأعراض الرئيسية لجدري الماء، يبدأ الطفح عادة كبثرات حمراء صغيرة، وتتحول بسرعة إلى حبيبات مملوءة بالسوائل الشفافة، يمكن أن يظهر الطفح على الوجه وفروة الرأس والصدر والظهر وباقي أجزاء الجسم، يمكن أن تتكون هذه الحبيبات في تجمعات أو عناقيد تشبه الحلقات.
  • حكة واحتقان: يمكن أن يصاحب الطفح الجلدي الشديد حكة واحتقاناً، قد يكون الشخص متأثرًا برغبة قوية في حك البثور المتواجدة على الجلد، وهذا يمكن أن يتسبب في تهيج البشرة وزيادة الاحتقان.
  • أعراض نزلية: في بعض الحالات، يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بجدري الماء من أعراض نزلية مثل الحمى المرتفعة، والتعب، والصداع، وآلام في الجسم، وفقدان الشهية.
  • انتشار العدوى: يعتبر جدري الماء عدوى قوية ومعديّة، حيث يمكن أن ينتقل الفيروس عبر الهواء من شخص إلى آخر عن طريق العطس أو السعال أو ملامسة الجلد المصاب.

علاج جدري الماء:

يبدأ الجدري في التحسن من تلقاء نفسه بعد أسبوع أو أسبوعين من الإصابة بالجدري المائي، وعلاجه المباشر لم يأت بعد، وعلى الرغم من وجود لقاح له، فمن الضروري إعطائه لأطفالك في الوقت المناسب، فيتم إعطاء لقاح جدري الماء للأطفال مرتين، ويتم إعطاء اللقاح الأول للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 شهرًا والثاني بين 4 و 6 سنوات.

ماذا نأكل في حمية جدري الماء:

قد يحتاج المريض إلى تجنب العديد من أنواع الطعام، وفي هذا الوقت، يحتاج المريض إلى الكثير من العناصر مثل فيتامين أ والزنك والكالسيوم والمغنيسيوم وغيرها، لذلك للتعويض عن ذلك، من الضروري إعطاء نظام غذائي منتظم.

يمكن إعطاء المريض أطعمة مثل الموز والأرز والخبز المحمص في نظام المريض الغذائي فكل هذه الأشياء مليئة بالعناصر الغذائية، ويمكن إعطاءه أيضًا ماء جوز الهند بانتظام للمريض، وقد تم العثور على العديد من المعادن المهمة في ماء جوز الهند، بالإضافة إلى أنه نظام غذائي خالٍ من السعرات الحرارية، واستهلاكه يقلل من حرق الجروح في جسم المريض.
ويعد استهلاك اللبن الرائب مفيد جدا في مثل هذه الأمراض، ومن الجدير بالذكر أن اللبن الرائب يساعد كثيرًا في تقليل المشاكل المتعلقة بالجلد في مثل هذه الأمراض، كما يمكن للمريض أن يأكل اللبن الرائب عدة مرات كما يريد طوال اليوم.

العلاج المنزلي لمرض جدري الماء:

يمكن استخدام العلاجات المنزلية لجدري الماء بالطريقة التالية:

1. صودا الخبز

يمكن أن يريح المريض من الحرقان والحكة باستخدام صودا الخبز.

الطريقة: أضف ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى كوب من الماء واخلطها جيدًا، وبعد ذلك انقع قطعة قماش ناعمة فيها وضعها على الجرح، أو بخلطه في ماء الاستحمام الخاص بالمريض.

2. الجزر والكزبره

يستخدم الحساء المصنوع من الجزر والكزبرة في علاج الجدري بشكل فعال، والخصائص المضادة للأكسدة لكليهما مفيدة جدًا في علاجها.

الطريقة: اصنع الحساء باستخدام الجزر ومن أوراق الكزبرة وتناولها يوميًا.

3. الخل البني

يساعد استخدام الخل البني في تقليل الإحساس بالحرقان الناتج عن هذا المرض.

الطريقة: اخلطها في ماء فاتر وضع هذا المحلول على جميع الجروح بقطعة قماش خفيفة، فهذا سيساعدك على الراحة.

4. دقيق الشوفان

بمساعدة دقيق الشوفان يشعر المريض بالراحة من الحرقان والحكة.

الطريقة: اطحن 2 كوب من دقيق الشوفان جيداً، واخلطه في ماء فاتر واستخدم هذا الخليط على جروح المريض، وكما يمكن خلطها بماء حمام المريض.

العلاجات المنزلية لإزالة بقع جدري الماء في المنزل:

حتى بعد انتهاء المرض تمامًا، تبقى ندوب الجروح التي تسبب بها الجسم كله، فهذه الندبة قبيحة جدًا للرؤية، فيتم وصف العلاج لإزالة هذه الندبة، ومن العلاجات الطبيعية التي قد تتواجد في المنزل:

1. العسل

يمكن أن يساعد استخدام العسل في التخلص من ندبة جدري الماء، وإذا تم وضع عسل نقي على المنطقة الملطخة من وقت لآخر، فقد تبدأ البقعة بالاختفاء.

2. الصبار

قم بفتح ورقة الصبار واستخراج هلامها ووضعه على ندوب جدري الماء، وبعد ذلك اتركه حتى يجف، ويمكنك القيام بذلك حوالي 2 إلى 3 مرات في اليوم.

3. استخدام الليمون

يمكن أن يساعد عصير الليمون أيضًا في التخلص من هذه الندوب، خذه في قطعة قطن وافركها على الندبات، وبعد ذلك اتركه لمدة 15 دقيقة، واغسله بعد 15 دقيقة، افعل هذا حتى تختفي البقعة تمامًا من الجسم.

4. زبدة الكاكاو

يمكن لمعجون زبدة الكاكاو أيضًا التخلص من ندوب جدري الماء، فما عليك أن تقوم بوضعه على المناطق الملطخة من جسمك من 3 إلى 4 مرات يوميًا حتى يختفي تمامًا.

5. زيت جوز الهند

بمساعدة زيت جوز الهند البكر، يتوفر أيضًا علاج للتخلص من الندبات، قم بتدليكه في جميع أنحاء جسمك من 3 إلى 4 مرات في اليوم، وستبدأ الندبة بالتلاشي تدريجياً.

6. الطماطم

يعد الطماطم غني بفيتامين هـ، ويساعد لإزالة هذه البقع، من خلال وضع لب الطماطم على الندبة وغسلها بالماء ستختفي تديجيًا.

7. زيت شجرة الشاي

هذا الزيت متوفر في الأسواق، فهو فعال في التخلص من بقع الجدري، من خلال وضعة على البقع عدة مرات في اليوم، وستبدأ البقع في الاختفاء تدريجيًا.

8. خشب الصندل

يعد خشب الصندل من مستحضرات التجميل، فهو جيد جدًا لبشرتنا، وتختفي بقع الجدري أيضًا عند وضعة، اخلط بعض زيت الزيتون في مسحوق خشب الصندل وضعيه على الندبة، ومن خلال القيام بذلك يوميًا، ستحصل على نتائج سريعة.

9. صودا الخبز

تتحكم صودا الخبز في مستوى الأس الهيدروجيني للجلد، فيتم أيضًا حل مشكلة الحكة عن طريق وضعها على الندبة، اصنع عجينة عن طريق خلط الماء مع ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز، وضعه كمقشر على البقعة وقم بالتدليك، ثم اغسله بالماء.

10. البابايا

يزيل البابايا الخلايا الميتة من الجلد، مما يزيل الجلد الجاف ويحافظ على رطوبة الجلد، خذ كوبًا من البابايا، وأضف إليه 5 ملاعق كبيرة من السكر، ثم أضف إليه 5 ملاعق كبيرة من الحليب، واطحن الكل في الخلاط، وضع العجينة على البقعة واتركها لمدة 15-20 دقيقة، ثم نظفها بالماء.

لا توجد حتى الآن أي مراجعات...