أكثر أطعمة غنية بالألياف بالترتيب

أطعمة غنية بالألياف

عندما تفكر في ما هي أفضل أطعمة غنية بالألياف لإدخالها في طعامك اليومي، نضع قائمات تحتوي على أفضل و أكثر أطعمة غنية بالألياف بالترتيب حسب تقييمكم وتقييم خبراء التغذية لتكن مصدر ثقة لك لأن لها فوائد كبيرة في الجهاز الهضمي والقولون وللرجيم، تعرف على الأكل الغني بالألياف لتجنب الإمساك وعلاج الكثير من الأمراض.

فوائد الألياف

الألياف هي إحدى مكونات الأغذية النباتية، وهي غير قابلة للهضم أو الامتصاص في الأمعاء الدقيقة، لكنها تمرُّ بالتخمير الكامل أو الجزئي في الأمعاء مما يسهل عملية التبرز، كما تعيش عليها البكتيريا المعوية وتستخلص منها بعض الفيتامينات مثل فيتامين دي، فتلك البكتيريا هي عون للإنسان ويساعد كل منها الآخر ليبقى صحيحا معافيا، كما أن الألياف تغير من طبيعة امتصاص المواد المغذية الأخرى في الجسم، وتتميز الألياف الغذائيّة بالعديد من الخصائص الفيزيائيّة والكيميائيّة، المسؤولة عن سلوكها الوظيفيّ مثل، الذائبية، والتخمّر، واللزوجة، وامتصاص الماء، وتتركب الألياف الغذائية أيضًا كيميائياً من عديدات السكاريد غير النشوية مثل السليولوز ومركبات أخرى مثل الدكسترين واللانولين والليغنين والشموع النباتية والبكتين، ومن فوائدها.

  • خفض الكوليسترول.
  • للرجيم وفقدان الوزن.
  • الحفاظ على صحة الأمعاء.
  • تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي.

وضعت واعتمدت هذه القوائم حسب خبراء التغذية وتحتوي هذه القوائم على مصادر طبيعية فقط مثل الخضروات الغنية بالألياف و فواكه غنية بالألياف وعلى فطور غني بالألياف ومشروب وأكلات تحتوي على أعلى نسبة ألياف وحبوب ومكسرات، ولا تحتوي على مكملات أو أدوية من الصيدلية، والآن دعنا نقدم لك أكثر الأطعمة الغنية بالألياف بالترتيب حسب التجربة.

1

اللوز

يعد اللوز من العناصر الغنية من العناصر الغذائية، والألياف، والفيتامينات مثل فيتامين هـ، والمغنسيوم، والمنغنيز، بما في ذلك الدهون الصحية، ومضادات الأكسدة، كما يعمل على الحفاظ على صحة الخلايا في الأمعاء من حصول ورم سرطاني، وحماية القلب.

1
0
2

الإجاص

الإجاص فاكهة لذيذة ومغذية، كما إنه أحد أفضل مصادر الألياف في الفاكهة، ويحتوي على فيتامين ج، كما أنه مصدر غنيٌّ بالبوتاسيوم والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة.

0
0
3

العدس

أن العدس غني بالألياف الغذائية وبالبروتين ومضادات الأكسدة، كما يمكنه الحفاظ على صحّة الجهاز الهضمي، ويقلل من خطر الإصابة بالإمساك، وتسهل حركة الأمعاء، كما يمكنه تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

0
0
4

الأفوكادو

أن الأفوكادو فاكهة غنية بالكربوهيدرات والدهون الصحية، وبفيتامين ج، هـ، ب، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، كما يُساعد تناول الأفوكادو على خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم.

0
0
5

الفاصوليا

الفاصوليا هي نوع من البقوليات، فهي مصدر مهم بالبروتين، كما تحتوي على الكالسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والزنك، وفيتامين ج، أ، ب9، كما يمكنه تقليل خطر سرطان القولون، والحفاظ على صحة القلب، والوقاية من السكري، وغيرها من الأمراض.

0
0
6

الفراولة

تحتوي الفراولة على العديد من العناصر الغذائية القيمة، كما تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين C والمنغنيز ومضادات الأكسدة القوية، كما أنها مفيدة لأمراض القلب، والحفاظ على صحة الشعر، الحفاظ على صحة العين، كما أنها تُعالج الإمساك، فهي تشتمل على نسبة عالية من الألياف التي تُسهل حركة الأمعاء.

0
0
7

البازلاء

تعد البازلاء غنية بالمواد الغذائية ومضادات الأكسدة والألياف، كما تحتوي على نسبة عالية من البروتينات، قد تسعدك في حمايتك من الإصابة ببعض الأمراض، مثل: أمراض القلب، والوقاية من السرطان، وتسهيل هضم الطعام، وتنظيم مستويات السكر في الدم

0
0
8

التفاح

التفاح من ألذ الفواكه، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة، مثل: فيتامين ج، و فيتامين أ، وفيتامين ب6، وفيتامين ك، وفيتامين ب2، وفيتامين ب1، والنياسين، وحمض الفوليك، بالإضافة إلى المعادن مثل: البوتاسيوم، والمنغنيز، والنحاس، والمغنيسيوم، والفسفور، والكالسيوم، والحديد.

0
0
9

الحمص

يُعدُّ الحمص مصدراً للعديد من المواد الغذائية المفيدة، كما إنّه مصدرٌ غنيّ بالألياف، والكربوهيدرات، والبروتينات، ومجموعة فيتامين ب، وبعض المعادن، وغيرها، كما تساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري، وتقليل ضغط الدم، والتقليل من الالتهابات.

0
0
10

توت العليق

توت العليق غنيًا بالألياف الغذائية، وتحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الفيتامينات التي تمتلك تأثيراً مُضادّا للأكسدة في الجسم وبالتالي تقليل خطر الجذور الحرة الضارة في خلايا الجسم، ومن هذه الفيتامينات: فيتامين هـ، وفيتامين ج، التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

0
0