نصائح اكلات لزيادة الوزن

اكلات لزيادة الوزن

يُعد اكتساب الوزن بالنسبة لبعض الأشخاص أمراً صعباً، كما يجب اكتساب الوزن بطريقة صحية، فالإفراط في تناول الطعام، وخاصّة الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، او السكريات دون العناصر الغذائية المفيدة، سيصبح ضررًا على الجسم، يجب عليك تناول الغذاء الصحي والمناسب لاكتساب الوزن المناسب والصحي، ويُنصح الأشخاص الذين يحاولون زيادة وزنهم بتجنب الاعتماد على الأطعمة عالية السعرات الحرارية المليئة بالدهون والسكريات، مثل: الشوكولاتة، والكعك، والمشروبات السكرية.

إذا كان سبب النحافة ونقص وزن الجسم هو النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص، فإن الطريقة الصحيحة لزيادة الوزن تكون عبر اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يوفر الكمية المناسبة من السعرات الحرارية لعمر الشخص، وطوله، ومدى نشاطه، كما يجب أن يزيد الوزن بشكل تدريجي لضمان اكتساب الوزن الصحي، ويعتمد المفهوم الرئيسي لاكتساب الوزن على استهلاك كمية سعرات حرارية أكثر من الكمية التي يحرقها الجسم.

قد يساعدك تناول بعض الأطعمة لزيادة الوزن، لذا سنعرض في هذه المقالة “نصائح اكلات لزيادة الوزن”.

تناول الخبز المحمص مع زبدة الفول السوداني

الخبز المحمص مصنوع من الحبوب مع زبدة الفول السوداني، الغني بالسعرات الحرارية وبالدهون والبروتينات، يجب اختيار الفول السوداني طبيعي بدلاً من التي تحتوي على السكر المضاف، إن لم ترغب بزبدة الفول السوداني يمكنك اختيار زبدة اللوز او زبدة المكسرات او البذور، هي أيضًا خيارات صحية لزيادة الوزن لأنها مليئة بالبروتين وتحتوي على الكثير من الدهون الصحية.

شرب الحليب كامل الدسم أو عصير الفواكه

يحتوي الحليب كامل الدسم على والكالسيوم وفيتامين د وهما من العناصر الغذائية المهمة أثناء زيادة الوزن.، كما تحتوي على السعرات الحرارية والبروتين.
كما يعتبر عصير الفواكه من المصادر الغنية بالمركبات الغذائية المفيدة، التي تقلل خطر إصابة الجسم بالعديد من الأمراض، كما أن بعض العصائر تُعدّ أيضاً غنية ببعض الفيتامينات، مثل فيتامين ج، وبعض المعادن، مثل البوتاسيوم.

إضافة الجبن مع عجة البيض

lang=”ar”>مكون العجةالأساسي هو البيض والذي يعتبر مصدر رئيسي للبروتين، بالإضافة لبعض الدهون والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، كما أنه يحتوي على نسبة من الحديد. لذلك تعد عجة البيض من الوجبات الصحية المتكاملة، ومع إضافة الجبن في عجة البيض وملعقة كبيرة من زيت الأفوكادو أو زيت الزيتون البكر الممتاز، سيؤدي ذلك إلى إضافة سعرات حرارية والدهون الأحادية، يمكنك أيضًا إضافة القليل من الحليب كامل الدسم، للحصول على كمية كبيرة من الدهون الصحية.

إضافة بيضة على توست الأفوكادو

يُعرف الأفوكادو بأنه طعام مليء بالدهون والألياف الصحية ومصدر كبير للبروتين، يعتبر الأفوكادو نظام غذائي ممتاز لزيادة الوزن بطريقة صحية، يمكنك إضافته مع البيض المقلي أو المسلوق للحصول على جرعة مضاعفة من البروتين والسعرات الحرارية الإضافية.

تناول التفاح مع زبدة البندق

يمكن بتناول التفاح مع إضافة زبدة البندق زيادة الوزن بطريقة صحية، مع إضافة زبدة البندق يمكن تعزيز كمية السعرات الحرارية التي تتناولها في هذه الوجبة كما أنها أيضًا جزء مهم من النظام الغذائي المتوازن، ولاحتواء التفاح على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، وتحتوي زبدة البندق على فيتامين هـ، وفيتامين ج، والسيلينيوم، والزنك، مما يجعلها وجبة متزنة وصحية.

إضافة المكسرات والشوفان والفاكهة والعسل إلى الزبادي

أضف للزبادي كمية كبيرة من الجوز أو اللوز أو وغيرها من المكسرات، بالإضافة إلى الشوفان والفواكه المجففة المفضلة لديك عليك تناولها مع ملعقة من العسل، وستحصل على وجبة خفيفة أو حلوى لذيذة وصحية، بهذه الطريقة يمكنك زيادة وزنك بطريقة صحية.

ألواح البروتين

ألواح البروتين هي ألواح تغذية تحتوي على نسبة عالية من البروتين، والكربوهيدرات والدهون وفيتامين د وحمض الفوليك، كما أنها غنية بالسعرات الحرارية، لكن لا ينصح بتناول ألواح البروتين بكثرة لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر والتي يمكن أن تكون غير صحية لمرضى السكر وتؤدي أيضًا إلى الالتهابات.

الكريمة الحامضة

تحتوي الكريمة الحامضة على الكولسترول والصوديوم والبوتاسيوم والسكريات والألياف الغذائية، كما أنها غنية بالسعرات الحرارية، التي تزيد الوزن بشكل صحي، يمكنك إضافة الجبن أو المرق او زبادي كامل الدسم أو الزبدة لتزويدها بالسعرات الحرارية.

تناول الخضار النشوية مثل البطاطس

تحتوي البطاطس على نسبة عالية من الكربوهيدرات الذي يحتاجها جسمك للحصول على الطاقة، كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، ولزيادة السعرات الحرارية يمكنك إضافة القشدة الحامضة أو الزبادي، يمكنك استخدام الدهون الصحية مثل زيت الزيتون.

لا توجد حتى الآن أي مراجعات...