افضل روايات الادب الإنجليزي

روايات الادب الإنجليزي

قائمة أفضل روايات انجليزية مشهورة حيث أن الرواية سلسلة من الأحداث تسرد بشكل نثري طويل يصف شخصيات خيالية او واقعية، كما تتناول الرواية احداثا تاريخية، وقضايا أخلاقية وقد ظهرت الرواية الإنجليزية شكلاً أدبيا بارزا في إنجلترا خلال القرن الثامن عشر الميلادي وفي هذا المقالة نقدم لك افضل روايات الادب الإنجليزي وأكثرها شهرة حول العالم.

تعتبر الرواية الإنجليزي من افضل روايات الادب الإنجليزي على مر التاريخ ويعتبر من أقدم الآداب في الدول الغربية، وقد شهد تطورا كبيرا منذ انطلاقه وحتى يومنا هذا، ولا سيما في أدب الرواية، الذي شهد ازدهارا كبيرا خاصة فيما يسمى بعصر الأدب الفيكتوري، فقد أبدع كتاب روايات الأدب العالمي في كتاباتهم وتنوعت رواياتهم ما بين الروايات الخيالية والرومانسية والتاريخية والمجموعة القصصية، وضعنا لكم قائمة من أفضل روايات كتب الأدب الإنجليزي التي لا زالت تحظى بجماهيرية كبيرة .

1-Great Expectations

للكاتب الإنجليزي تشارلز ديكنز، صدرت في عام 1861م، تعد من أكثر روايات ديكنز شعبية، تحكي قصة الطفل اليتيم بيب منذ طفولته حتى مرحلة نضوجه، و سعيه لبلوغ وإدراك النبل.

2-Pride and Prejudice

رواية كوميدية رومانسية, من تأليف الكاتبة البريطاني جين اوستن, وهي من أوائل الروايات الكوميدية الرومانسية في تاريخ الرواية ، نشرت لأول مرة في عام 1813, تدور احداث الرواية حول البطلة إليزابيث بينيت وهي ابنة لرجل ريفي لديه خمس بنات لكل ابنة من بناته شخصيتها المختلفة عن الأخرى، تهتم الرواية بالقضايا الأخلاقية وقضايا الزواج بشكل أساسي ، تحولت الرواية إلى أفلام ومسرحيات عديدة.

3-Heart of Darkness

رواية من تأليف الكاتب الإنجليزي جوزيف كونراد, قلب الظلام (1899)  يحكي قصة تشارلز مارلو، بحار يتولى مهمة من شركة تجارية بلجيكية كقبطان قارب في الداخل الأفريقي. يُنظر إلى الرواية على نطاق واسع على أنها نقد للحكم الاستعماري الأوروبي في إفريقيا.

4 – 1984م

رواية للأديب الإنجليزي جورج أورويل، نشرت في العام 1949م. تحكي عن عالم خيال  مرعب تقشعر منه الأبدان، يحكم فيه نظام ديكتاتوري صارم يضطهد الشعب، ويفرض قوانين جائرة عليهم، تحذر الرواية من الأنظمة الشمولية، استوحي من الرواية مصطلح الأخ الأكبر.

5- Beloved

رواية للكاتب توني موريسون نشرت عام 1987م، تحكي قصة عبده اسمها سيتي هربت إلى مدينة سينسيناتي  أوهايو عام 1873م. تتحدث الرواية عن صدمة العبودية بعد اكتساب الحرية، وصدمة سيثي والمها العاطفي بعد قتل طفلها، الذي اسمته المحبوب، وتجسد الرواية المصاعب التي تمر بها الأسرة والأثار النفسية للعبودية.

6- Middlemarch

الروائية الإنجليزية جورج اليوت( أسمها الحقيقي ماري آن إيفانس)، نشرت في العام 1871م، تتكون من ثمانية أجزاء، تعد من أفضل أعمال جورج اليوت، وإحدى افضل روايات الأدب الإنجليزي. تتبع الرواية مكانة المرأة في المجتمع وطبيعة الزواج و المذهب المثالي والديانة والمصلحة الذاتية والتربية والتعليم والسياسة والنفاق. استخدمت  اليوت أحداث واقعية بطريقة فكاهية. تدور القصة في مدينة ميدل مارش، حول أربع حبكات رئيسة تدور أولها حول  الفتاة اليتيمة ذات 19 عاما دروثيا بروك وأختها سيليا تحت وصاية عمه السيد بروك، إضافة للحياة المهنية لارتيوس ليد جانتي ، وفريد لينشي وماري غارث، ثم فضيحة نيكولاس بولسترود.

7- The Great Gatsby

رواية للكاتب الأمريكي فرنسيس سكوت فيتزجيرالد، نشرت في العام 1925م،تعد واحدة من كلاسيكيات الأدب الأمريكي. تقدم الرواية وصفا تاريخيا للمجتمع الأمريكي في فترة العشرينيات من القرن الماضي، والتي شهدت ازدهارا اقتصاديا غير مسبوق، تطورت فيها موسيقى الجاز، وانتشرت فيها ثقافة الفلابر، والترويج للنشاطات الإجرامية، يقدم فيتزجيرالد هذه العناصر لبناء قصة غاتسبي، تحكي الرواية على لسان الشاب البسيط كرواية الذي انتقل مؤخرا إلى مدينة نيويورك وصداقته مع جاره الغريب الأطوار ذو الأصول الغامضة جاي غاتسبي، يقدم غاتسبي العظيم نظرة من الداخل إلى عصر الجاز في عشرينيات القرن الماضي في تاريخ الولايات الأمريكية المتحدة، بينما ينتقد فكرة الحلم الأمريكي.

8- To Kill a Mockingbird

نشرت في العام 1960م للأديب هاربر لي، تحكي الرواية عن العنصرية في الجنوب الأمريكي من خلال فتاة شابة تدعى جان لويز المحامي أتيكوس فينش.

9-The Lord Of The Ring

رواية خيالية ملحمية خارقة من تأليف الكاتب البريطاني جون رونالد رويل تولكين, وهي من روايات الفانتازيا الخيالية ، نشرت لأول مرة في عام 1954 وهي عبارة عن ثلاث مجلدات ، ترجمت إلى العديد من اللغات العالمية من ضمنها اللغة العربية ، وهي امتداد لروايته المعروفة الهوبيت ، تدور أحداث الرواية في أرض تسمى الأرض الوسطى ، وتحكي عن خاتم السلطة صنعه بطل الرواية سيد الظلام سورون ، وهو شخصية شريرة يمتلك قوى خارقة فيصبح حاكم عالم موردور ، ويخطط ليسيطر على الأرض الوسطى من خلال الخاتم الذي صنعه.

10-Harry Potter

هاري بوتر هي سلسلة من سبع روايات خيالية كتبها المؤلفة البريطانية جكرولينج. تؤرخ الروايات حياة الساحر الشاب هاري بوتر وأصدقائه هيرميون جرانجر ورون ويزلي ، وجميعهم طلاب في مدرسة هوجورتس للسحر والشعوذة. تدور القصة الرئيسية حول صراع هاري ضد اللورد فولدمورت ، الساحر المظلم الذي ينوي أن يصبح خالدًا ، ويطيح بالهيئة الإدارية الساحرة المعروفة باسم وزارة السحر وإخضاع جميع السحرة.

11-Mrs. Dalloway

رواية من أدب تيار الوعي السردي من تأليف الكاتبة الانجليزية فيرجينيا وولف، نشرت لأول مرة في عام 1925، تدور أحداث الرواية حول حياة السيدة كلاريسا دالواي وما تمر به من مغامرات وقصص بعد الحرب العالمية الثانية، وتعتبر من أهم روايات القرن العشرين.

12-Jane Eyre

رواية كتبتها شارلوت برونتي، نُشرت لأول مرة في عام 1847 باسم جين آير: سيرة ذاتية ، مع إدراج كورير بيل (الاسم المستعار لبرونتي) كمحرر, تعتبر على نطاق واسع كلاسيكية ، فقد أعطت مصداقية جديدة للرواية الفيكتورية بتصويرها الواقعي للحياة الداخلية للمرأة ، مشيرة إلى نضالها مع رغباتها الطبيعية وحالتها الاجتماعية.  تتبع الرواية قصة جين ، وهي فتاة تبدو بسيطة وهي تخوض صراعات الحياة. تواجه جين العديد من العقبات في حياتها – عمتها ريد القاسية والمسيئة، والظروف القاسية في مدرسة لوود، وحبها لزواج من روتشستر  ومع ذلك ، تتغلب جين على هذه العقبات من خلال تصميمها وذكائها الحاد وشجاعتها. تنتهي الرواية بتزوج جين من روتشستر ولديها أطفال.

13-Adventures of Huckleberry Finn

للكاتب الأمريكي الساخر مارك توين، نشرت لأول مرة في العام 1884م، تعد من أعظم الروايات الأمريكية وهي من أول الأعمال الروائية التي كتبت باللغة العامية ذات صبغة شعبية محلية، وهي تكملة لرواية مغامرات توم سوير لنفس المؤلف. تقدم نقدا للمجتمع الأمريكي في جنوب الولايات المتحدة الأمريكية قبل الحرب الأهلية، وتوجه نقدا لاذعا للتمييز العرقي، من خلال هكلبيري فين (هاك) وصديقة جيم العبد الهارب من سيده ومغامراتهما على نهر المسيسيبي، خلال رحلة هروب جيم  والتحرر من العبودية.

14-Moby-Dick

للروائي الأمريكي هيرمان ملفيل، صدرت في العام 1851م، وتحتل مكانة مرموقة بين كلاسيكيات الأدب العالمي، لم تلقى اهتماما عند صدورها مما جعل مؤلفها يمتلئ حسرة ويموت مهملا ومجهولا، ولكن عقب وفاته ب16 عاما بدأت تتلقى الشهرة، وبدأ  النقاد يكتبون عن هذا العمل الذي طور شكل الكتابة الروائية، وجعل الرواية الأمريكية تحتل مكانة مرموقة في الأدب الروائي العالمي. تحكي الرواية قصة إسماعيل وهو بحار متجول خرج في رحلة على مركب لصيد الحيتان صاحبه يدعى أهاب، يكتشف إسماعيل أن أهاب يحاول صيد حوت معين يدعى موبي ديك، كان قد تسبب في تدمير مركب أهاب وقضم ساقه، وهو يحاول الانتقام منه.

لا توجد حتى الآن أي مراجعات...