أكثر خضروات مفيدة للجسم

أكثر خضروات مفيدة للجسم

التغيير الى النظام الصحي أمر واجب لأنك قد تندم في وقت لاحق لما قد يسببه نظام الأكل الغير صحي على جسم الإنسان من أضرار كثيرة لذلك التفكير في البحث عن أكثر خضروات مفيدة للجسم أمر جميل للغاية، ولكن التساؤل في ماهي أكثر خضروات تفيد الجسم لإدخالها في نظامنا الغذائي اليومي.

الخضروات ضرورية في نظامنا الغذائي لأنها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، على الرغم من أن جميع الخضروات صحية، إلا أن منها يتميز بإمدادها بالعناصر الغذائية والفوائد الصحية القوية، كما يمكن أن يوفر تناول نظام غذائي غني بالخضروات الورقية العديد من الفوائد الصحية بما في ذلك تقليل مخاطر السمنة وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والتدهور العقلي.

سنقدم لكم أكثر خضروات مفيدة للجسم بالترتيب هذه القائمة تحتوي على الخضروات بشتى أنواعها وتحتوي على الخضروات الورقية الخضراء والخضروات الأخرى التي يمكنك إضافتها في قائمة الأكل مع الإفطار أو الغداء أو العشاء أو إضافتها مع طبخاتك اليومية في المنزل.

1

السبانخ

يعتبر السبانخ أحد أكثر الخضروات فائدة للجسم، لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، والتي تساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين واللوتين، وهما من مضادات الأكسدة التي تساعد في انخفاض خطر الإصابة بالسرطان، ويحتوي السبانخ أيضًا على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لتحسين وتنظيم وظائف أنسجة الجسم والحفاظ عليها، إضافةً إلى المركّبات المُضادة للأكسدة، مثل: البوليفينولات.

1
0
2

هليون

أن الهليون غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى الكثير من السيلينيوم وفيتامين K والثيامين والريبوفلافين، كما يمتلك الهليون مجموعةً من الخصائص التي من الممكن أن تساعد في خسارة الوزن، كما أنَّه يُعزز من صحّة الجهاز الهضميّ، ويخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني.

0
0
3

اللفت الأخضر

يحتوي اللفت الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة منها الجلوكوناستورتين ، جلوكوتروبايولين ، كيرسيتين ، ميريسيتين وبيتا كاروتين والتي تلعب جميعها دورًا في تقليل الإجهاد في الجسم كما أنها تحتوي على الكالسيوم والمنغنيز وحمض الفوليك والفيتامينات A و C و K، أن اللفت الأخضر يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والالتهابات.

0
0
4

الهندباء

يُعَدّ الهندباء مصدراً جيّداً للألياف، ممّا قد يساعد على تحسين العديد من مشاكل الجهاز الهضميّ بما فيها الإمساك، يحتوي الهندباء على فيتامين K و A، كما أنه يحتوي على مضاد للأكسدة، كما أنه يقلل الالتهاب ويمنع نمو الخلايا السرطانية.

0
0
5

الخس الروماني

يحتوي الخس الروماني على كمية عالية من فيتامين أ وفيتامين ج وبيتا كاروتين، كما أن فيتامين أ يمكنه أن يمنع التنكس البقعي، وهو سبب رئيسي للعمى المرتبط بالعمر، ويساعد أيضًا في تحسين مستويات الدهون في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، يعد الخس أيضًا مصدراً جيداً لحمض الفوليك والحديد ومضادات الأكسدة.

0
0
6

الجرجير

يقال أن الجرجير له خصائص علاجية وقد استخدم في طب الأعشاب لعدة قرون، كما أنَّ الجرجير يحتوي على الكالسيوم، والمنجنيز، والمغنيسيوم، وفيتامين ج، بالإضافة إلى حمض الفوليك، ويحتوي أيضًا على فيتامين ك، وفيتامين د الذي يساهم في تنظيم إنتاج الخلايا، كما أنه يعزز مناعة الجسم، وحمايته من الجذور الحرَّة التي تُسبِّبُ الالتهابات والعديد من المشاكل الصحيَّةٍ الأخرى.

0
0
7

القرنبيط

يُعدّ القرنبيط من المصادر الجيّدة لفيتامين ج، والفولات، والألياف الغذائيّة، ويتميّز بعدم احتوائِه على الدهون أو الكوليسترول، بالإضافة إلى احتوائِه على كميّاتٍ قليلةٍ من الصوديوم، والكربوهيدرات، كما أنه يعد مصدرًا كبيرًا للمركبات مثل الجلوكوزينات والأيزوثيوسيانات ، وكلاهما له خصائص قوية في مكافحة السرطان.

0
0
8

الكرنب الأخضر

يتميّز الكرنب الأخضر بأنه من المصادر الغنية بـفيتامين ج، بالإضافة إلى احتوائه على كمية قليلة من السعرات الحرارية، كما أنه يحتوي على على الألياف، والبروتين، والكالسيوم، تعتبر خضار الكرنب من أفضل المصادر النباتية للكالسيوم ، كما أن له دور أساسي في تقوية العضلات، ونقل الأعصاب، وإنتاج الهرمونات، وصحة العظام، تحتوي أيضًا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد على انخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وسرطان المعدة.

0
0
9

البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على الألياف، والبروتين، والبوتاسيوم، والمنجنيز، وفيتامينات B6 ،C، كما يحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين، الذي يحوله جسمك لفيتامين أ، ويساعد على انخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الرئة، كما قد تكون فعالة في تنظيم مستويات السكر في الدم والكوليسترول.

0
0
10

الملفوف الأحمر

أن الملفوف الأحمر مصدرٌ غنيٌ بمضادات الأكسدة، وفيتامين أ، ك، كما إنَّه يساعد على خفض مستوى السكر في الدم، وتحسين وضائف الكلى، ويساعد أيضًا في التحسن من مرض السكري، كما يُعدُّمن أغنى بالمركبات النباتيّة المرتبطة بالفوائد الصحيّة، أن الملفوف الأحمر غني أيضًا بالأنثوسيانين، وهي مجموعة من المركبات النباتية.

0
0