أفضل تمارين التهاب المفاصل بالصور

تمارين التهاب المفاصل

سنعرض لك قائمة أفضل تمارين التهاب المفاصل بالصور المتحركة وفي المنزل لكي يتسهل عليك معرفة التمرين بشكل جيد، وبالترتيب لكي تحصل على التمرين والمناسب والموصي به الخبراء وبحسب تجربة مرضى التهاب المفاصل.

غالبًا ما يتجنب الكثير من الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل وخاصتاً كبار السن ممارسة التمارين الرياضية لأنهم يخشون من أن النشاط قد يؤدي إلى تفاقم آلام مفاصلهم، ولكن ممارسة التمارين الرياضية هي أحد العلاجات الرئيسة التي تساعد في علاج التهاب المفاصل بالتمارين المنزلية، كما يمكن لممارسة التمارين الرياضية بانتظام زيادة القوة والمرونة لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل، ويمكن للعضلات دعم المفاصل بشكل أفضل، بينما تساعد المرونة المحسّنة في وظيفة المفصل.

يسرع التهاب المفاصل الروماتويدي من فقدان كتلة العضلات، وهو ما يحدث عادةً مع تقدم الأشخاص في السن، وهذا هو السبب في أنه من المهم القيام بممارسة التمارين الرياضية التي من شأنها بناء العضلات، بالإضافة إلى التمارين الهوائية، التي تقوي قلبك ورئتيك، ويمكن أن تساعد تمارين تحمل الوزن، مثل المشي، في منع هشاشة العظام، والتي يمكن أن تنجم عن التهاب المفاصل.

لذلك أن ممارسة التمارين الرياضية لن تؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي بل العكس، لكن إذا كان التهاب المفاصل قد ألحق أضرارًا بالغة في الوركين أو الركبتين، فقد ترغب في اختيار تمارين ذات تأثير منخفض مثل السباحة أو التمارين الهوائية المائية أو المشي أو ركوب الدراجات.

يُمكنك قراءة أفضل تمارين أسفل الظهر والتعرف عليها.

سنعرض لكم الآن بعض أفضل تمارين التهاب المفاصل بالصور حسب توصية أطباء العظام والتمارين الأكثر شهرتاً لدى المصابين بالالتهابات المفاصل وتتناسب هذه التمارين مع كبار السن وللرجال وللنساء أيضاً.

1

تمارين الماء

أفضل تمرين علاج التهابات المفاصل لكبار السن هو ممارسة التمارين داخل الماء، وجد أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي يظهرون تحسنًا كبير بعد المشاركة في العلاج المائي، أو ممارسة الرياضة في الماء الدافئ او السباحة والتمارين الرياضية المائية، كما أن الذين يقومون بالعلاج المائي لم يعانوا من آلام التهاب المفاصل، كما أنه قد يساعد في تعزيز الحالة المزاجية والرفاهية العامة.

15
1
2

تاي تشي

تمرين Tai chi او التأمل المتحرك، هو فن قتالي صيني تقليدي يجمع بين الحركات البطيئة والتركيز الذهني، يحسن هذا التمرين وظيفة العضلات وتيبسها ويقلل من مستويات الألم لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، كما قد تُحسّن من حركة الكاحل والورك والرّكبة عند المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

11
3
3

ركوب الدراجة

يعد ركوب الدراجات أحد أنواع التمارين التي تقدم فوائد صحية للقلب، وذلك لأن الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومضاعفاتها، كما أنه أسهل على المفاصل من التمارين الأخرى، ويساعد ركوب الدراجة أيضًا في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية وزيادة قوة الساق.

7
0
4

المشي

يمكن أن يساعد المشي على ارتخاء المفاصل وتقليل الألم، كما أن الذين مارسوا رياضة المشي من قبل، كانوا أقل عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل، كما يساعد في تحسين قدرة العضلات على تحمل الآلام.

5
0
5

يوجا المفاصل

الصورة التي تم تحميلها

يمكن أن تساعد تمرين اليوجا في علاج أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، كما أن ممارسة اليوجا يمكن أن تحسن من مزاجهم، ويمكن أن تساعد رياضة اليوغا أيضًا على تحسين المرونة ونطاق الحركة.

5
1
6

تمرين التمدد

الصورة التي تم تحميلها

يوصي الأخصائيون وأطباء العظام بتمرين التمدد للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، عليك القيام بلف الأصابع، والانحناء الخفيف للمعصم، وتمديد الإبهام، يمكن للتمدد المساعدة من علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.

5
1
7

تمارين القوة

واحد من أفضل تمارين علاج التهابات المفاصل في المنزل تساعد تمارين القوة على زيادة قوة العضلات، حينها ستدعم العضلات القوية مفاصلك، مما يقلل الآم التهاب المفاصل، يمكنك رفع الأثقال او استخدام أشرطة المقاومة.

3
0